6 min read

9 نصائح لإنشاء متجر إلكتروني ناجح

🕒 يونيو 7, 2022 by Reham Omar - 6 min read

يعد بدء متجر إلكتروني أحد أبسط الطرق لبدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت. من خلال ذلك المتجر، يمكنك إدارة منتجاتك وبيعها في مكان واحد، دون الحاجة إلى متجر فعلي. في الواقع، هناك عدد أكبر من الأشخاص يتسوقون عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، مما يجعل من الضروري أن يكون لديك متجر إلكتروني ناجح إذا كنت تريد البقاء في الصدارة.

إن بناء متجر إلكتروني ناجح ليس بالمهمة السهلة. يستغرق الأمر وقتًا ومعرفة لعرض منتجاتك بطريقة تعكس علامتك التجارية.

لذا في هذه المقالة سوف نوضح لك بعض النصائح للحصول على متجر إلكتروني رائع يلبي احتياجات ورغبات عملائك المستهدفين، مما يساعد في دعم مبيعاتك و يمنحك ميزة تنافسية.

١- وصف مفصل ودقيق للمنتجات

يعتبر وصف المنتج ركنًا اساسيًا من أركان التجارة الإلكترونية. ومع ذلك، غالبًا ما يتم إهماله أو كتابته بشكل غير كامل مع ملء هذه المساحة بمعلومات غير جذابة، أو مجرد نسخ لمواصفات المصنع.

يعد تقديم أوصاف مفصلة لمنتجاتك أمرًا ضروريًا لضمان حصول العملاء على فهم جيد لمنتجك. و هذا يسمح لهم بإجراء عملية شراء مستنيرة، ويضمن لك مستوى عال من رضا العملاء.

عند كتابة وصف المنتج، من المهم أن توضح بالتفصيل كيف يمكن لمنتجك أن يساعد العميل في حل مشكلته. في كثير من الأحيان، يتسوق العملاء بحثًا عن حل، و هذا مكان مثالي لتسليط الضوء على سبب كون منتجك مثاليًا بالنسبة لهم.

٢- التصميم الجذاب وسهولة الاستخدام من الجوّالات

تصميم المتجر أمر بالغ الأهمية، حيث يمكن أن يتسبب التصميم السيئ في إبعاد العملاء و انخفاض المبيعات. لكن يمكنك الاستعانة بمنصات التجارة الإلكترونية التي توفر مجموعة واسعة من القوالب المصممة بشكل احترافي والتي يمكن تخصيصها لتناسب تجارتك دون الحاجة لوجود معرفة مسبقة في البرمجة أو التصميم الجرافيكي.

أدت زيادة معدلات استخدام الهواتف الجوالة إلى نمو هائل في عدد مستخدمي المتاجر الإلكترونية على مدى السنوات القليلة الماضية. فإذا لم يكن متجرك الإلكتروني مناسبًا للجوّالات، فبالتأكيد ستخسر الكثير من العملاء المحتملين.

من المهم اختبار متجرك على جميع الهواتف الذكية التي قد يستخدمها عملائك المستهدفين لضمان وصولهم إلى تجربة مستخدم رائعة داخل متجرك.

٣- صور عالية الدقة للمنتجات

صور منتجك مهمة جدا و مسؤولة عن الانطباع الاول عند لعملائك، حيث يتخذ المشترون قرارهم على مدى إعجابهم بما يرونه. 

للحصول على أفضل نتائج أثناء تصوير المنتج فوتوغرافيا، قد تكون بحاجة إلى إضاءة ومعدات احترافية. يساعد هذا في الحصول على أفضل الصور التي تلبي إرشادات المتجر.وغالبًا ما يكون من الضروري أيضًا إجراء بعض التحسينات والتعديلات المختلفة للصور من أجل الوصول إلى المعايير المطلوبة.

ستحتاج إلى صورة أو صورتين مقرّبتين على الأقل للمنتج. بالإضافة إلى ذلك، زود الصور بخاصية التكبير. فعند تكبير الصورة، سيتمكن المتسوقون من الحصول على فكرة أفضل عما إذا كان المنتج مناسبًا لهم.

٤- التقييمات والتعليقات

يجب على أصحاب المتاجر إضافة إمكانية تقييم المنتجات والتعليق، لأنه ليس هناك ما هو أكثر أهمية من رأي العملاء. تساعدك هذه التقييمات على تحديد المنتجات التي توفر أعلى مستوى من رضا العملاء في متجرك.

يمكن استخدام هذه البيانات للتحسين من المنتجات المعروضة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك التقييمات السلبية على إجراء تغييرات على منتجاتك والتي من شأنها تلبي احتياجات عملائك بشكل أفضل.

٥- طرق الدفع المتعددة

يمكن أن تكون طرق الدفع التي تقدمها في متجرك هي العائق الرئيسي للعملاء عن إتمام عملية الشراء، فيجب أن يكون هدفك هو جعل عملية الدفع سلسة وسهلة قدر الإمكان لهم مما يعني التخلص من أي عقبات قد تعترض طريقهم.

 تأكد من تضمين جميع طرق الدفع الأكثر شيوعًا في متجرك. يساعد هذا في ثني العملاء عن المغادرة دون إتمام عملية الشراء. ايضًا، ضع في اعتبارك خيار الدفع مع الشبكات ذات العدد الكبير من المستخدمين والتي تتبنى عمليات الدفع الآمنة، كذلك خيارات التقسيط و الشراء الآن والدفع لاحقًا.

٦- دراسة المنافسين

من المرجح أن يزور عملائك الجدد  قبل إجراء عملية الشراء متاجر منافسيك. من أجل الحفاظ على جذب هذا النوع من العملاء، كذلك عملائك المخلصين، تحتاج إلى تحديد منافسيك وإلى ما يميزك. ماذا يمكنك التخلي عنه مجانا؟ هل يمكنك تقديم شحن مجاني؟ ربما هدية لكل عملية شراء؟ هذه كلها أشياء يمكن أن تجعل متجرك أكثر جذبًا لجميع العملاء.

٧- العروض و محفزات الشراء

من المهم أن تقدم بانتظام حوافز وعروضًا لعملائك من أجل زيادة مبيعاتك، إن تقديم شيء إضافي لهم لا يمكنهم تفويته، يشجعهم على إجراء المزيد من عمليات الشراء وتحسين تجارتك ككل.

لكن، إذا كنت ترغب في تقديم خصومات مستمرة للعملاء، فاحرص على عدم المبالغة في ذلك. فسوف يعتاد عملائك المنتظمون على تلقي العروض وقد يترددون في شراء أي شيء دون الحصول على خصم أو أي نوع من العروض أولاً.

٨- خدمة عملاء استثنائية

بغض النظر عن المنتج الذي تبيعه، يحتاج عملائك إلى الشعور بالدعم بمجرد إجراء عملية الشراء. يجب أن يعرفوا أنه إذا كانت لديهم أي أسئلة أو مشاكل، سيكونوا دائمًا قادرين على الحصول على المساعدة منك.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقديم دعم العملاء. يمكنك تقديم خدمات الدردشة الحية، أو السماح لعملائك بإرسال بريد إلكتروني إليك. إذا كانت لديك الموارد، فقد يكون تقديم الدعم عبر الهاتف هو الخيار الأفضل لك و لعملائك. بغض النظر عن نوع الدعم الذي تقرر تقديمه، تأكد من توفره عندما يحتاجه عملائك بشدة.

٩- ربط المتجر مع منصات خدمات الشحن

عند إنشاء متجرك الإلكتروني، يجب عليك أن تفكر في النظام بأكمله الذي سيمكنك من إدارة تجارتك بنجاح وأن تحدد الخدمات اللازمة لتشغيله بنجاح. التوصيل أو الشحن بلا شك هما أحدى أهم العوامل التي تؤثر على قرارات العملاء، فهناك طلب كبير على منصات خدمات الشحن لأنهم يقدمون خدمات تلبية وتوزيع الطلبات بكل إحترافية لمساعدتك على توسيع نطاق تجارتك و تلبية طلب العملاء المتزايد و بالطبع، إدارة الشحن واللوجستيات كمنصة شيبروكيت.

ختامًا

يمنحك امتلاك متجر الكتروني القدرة على التحكم في كيفية رؤية المشترين لمنتجاتك وخدماتك.  تأكد من تحديد الميزات والخدمات الأفضل بالنسبة لك وما يمكن تحسينه لزيادة المبيعات. تذكر أن الأرباح ليست الشيء الوحيد المهم عند تشغيل متجرك – ركز على رضاء عملائك وتأكد من أن كل ما تفعله يدور حول إسعاد عملائك و ستجد مبيعاتك وارباحك ترتفع بشكل طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.