7 min read

ما هو معدل العائد على الاستثمار ROI وكيف تحافظ على عائد استثمار إيجابي لتجارتك الإلكترونية؟

🕒 يوليو 10, 2022 by Reham Omar - 7 min read

مع أن الجميع يتوقعون عوائد استثمار جيدة على أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس. إلا أن فشل الشركة بتحقيق المكاسب الموعودة، قد يتسبب بخسائر كبيرة. ولكن ما هو هذا العائد على الاستثمار ROI الذي يجب أن يحققه لك استثمارك؟

لنلق نظرة على ذلك.

ما هو العائد على الاستثمار؟

العائد على الاستثمار ROI هو نسبة الربحية التقريبية للاستثمار. ويتم التعبير عنه كنسبة مئوية من أجل سهولة الفهم.

لكن العائد على الاستثمار له حالات استخدام مختلفة. فهو يخبرك بمستوى أداء الاستثمار في مجال معين، على سبيل المثال، في سهم أو معاملة عقارية. علاوة على ذلك، فهو يرشدك أيضاً إلى ما إذا كان يجب عليك استثمار أموالك في عمل معين.

كيفية حساب العائد على الاستثمار ROI

إذا كان العائد على الاستثمار إيجابياً، فهذا يعني أن أعمالك تحقق ربحاً جيداً. وعلى العكس من ذلك، يشير الرقم السلبي إلى خسائر متكبدة، بغض النظر عن حجم الأموال التي استثمرتها.

يمكنك حساب هذا الرقم من خلال معادلة العائد على الاستثمار:

حيث يكون صافي العائد على الاستثمار هو صافي العائد المحسوب على النحو التالي:

(القيمة الاستثمارية النهائية – القيمة الاستثمارية المبدئية)

على سبيل المثال، لنفترض أنك استثمرت 10,000 ريال في عمل تجاري و5,000 ريال في توظيف الموظفين. تبلغ التكلفة الإجمالية للاستثمار 15,000 ريال. إذا حقق هذا العمل عائداً قدره 30,000 ريال، فسيكون صافي عائدك أو ربحك هو

30,000 – 15,000 = 15,000

الآن سيكون العائد على الاستثمار ROI الخاص بك

العائد على الاستثمار ROI = [15,000 / 15,000] x 100

    = 100%

وأن تكون نسبة العائد على الاستثمار 100%، فهذا يعني أن استثمارك يدرّ عليك ضعف المبلغ المستثمر.

أهمية العائد على الاستثمار

يعتبر العائد على الاستثمار قيمة حسابية مهمة لجميع الشركات والأشخاص الذين يخططون للاستثمار في أي مكان. وفيما يلي بعض أسباب هذه الأهمية:

  1. مقياس لربحية الأعمال: تظهر نسبة العائدات مقابل التكاليف مدى ربحية الأعمال أو الاستثمار. وبالنسبة لأعمال التجارة الإلكترونية، فهي توضح مقدار ما ربحته، وما هي القيمة التي حصلت عليها مقابل كل بنس أنفقته على جهود التسويق.
  2. سهولة في الحساب: تقييم العائد على الاستثمار ليس علماً معقداً ولا يتطلب حسابات مفصلة. ويمكنك معرفة عائدك على الاستثمار من خلال حساب قيمتين هما: الإيرادات الأساسية من عملك، والتكاليف الإجمالية المتكبدة.
  3. مقياس للمقارنة: تتيح لك معادلة العائد على الاستثمار المقارنة بين عوائد الاستثمار للمنتجات المختلفة وحتى العلامات التجارية المختلفة التي يبيعها متجرك. يمكن أن تساعدك مراقبة العائد على الاستثمار أيضاً في مقارنة عوائد الحملات التسويقية المختلفة لموقع تجارتك الإلكترونية.

مقياس للأداء: يُظهر العائد على الاستثمار الجيد مدى فعالية مقاييس الأداء الأخرى مثل كفاءة استخدام الأصول، وأنشطة التسويق، وإدارة التكاليف، ولا تنتهي مع سعر البيع.

تأثير حساب العائد على الاستثمار في مجال التجارة الإلكترونية

توسيع عملك

يعمل العائد على الاستثمار مثل مقياس للأداء، وهو بالتالي يساعدك على فهم عملك ومدى تأثير قراراتك عليه. حيث يتيح لك معرفة أفضل الطرق والأدوات لتنمية تجارتك الإلكترونية بطرق مختلفة.

نجاح حملة التسويق

يمكنك تقييم مدى نجاح الحملة التسويقية لشركتك، من أجل تكرار قصص النجاح، أو مجرد التعلم من الأخطاء. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح لك بقياس خطط التسويق الأكثر مناسبة.

اختبر قنوات التسويق الجديدة

 هناك العديد من قنوات الإعلان التي قد تلائم استراتيجياتك التسويقية. لكن معرفتك بالقناة التي تحقق أكبر قدر من الربح، تتيح لك زيادة استثمارك بها. حيث يمكنك إنشاء معايير العائد على الاستثمار وتقييم نتائج جميع القنوات وفقاً لها. كما يمكنك اختبار قنوات جديدة وتغيير القنوات القديمة وفقاً للتحليل الإحصائي.

زيادة عائدك على الاستثمار في التجارة الإلكترونية

يعتبر مجال التجارة الإلكترونية من أكثر المجالات إنفاقاً على أنشطة التسويق والترويج. لهذا السبب فإن حساب العائد على الاستثمار الإعلاني مهم للغاية.

تركز شركة التجارة الإلكترونية على عدد الطلبات والعملاء إلى جانب أرقام الإيرادات. كما أنهم يراقبون تحليلات الموقع الإلكتروني لاكتساب معرفة متعمقة حول جمهورهم وردود أفعالهم على الحملات التسويقية.

وبالطبع، فأنت تودّ رؤية المزيد من النمو إذا كان حجم إنفاقك كبيراً في رعاية أعمال تجارتك الإلكترونية. هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها الحفاظ على العائد على الاستثمار لتجارتك الإلكترونية وزيادته.

تابع القراءة لمعرفة المزيد.

محتوى جذاب

تزدهر أعمال التجارة الإلكترونية عندما تعتمد على محتوى جيد. ولذلك فإن التركيز على الجوهر يجذب المزيد من الاهتمام على الإنترنت. لكنك بالمقابل، لست بحاجة إلى الاعتماد على نوع واحد فقط من المحتوى أو على قناة نشر واحدة. بل يمكنك إنشاء مقاطع فيديو، أو ملفات بودكاست، أو قصص انستقرام، أو البث المباشر على يوتيوب مستعيناً بمؤثر للتحدث عن منتجك، أو موضوع يهم علامتك التجارية.

لا شكّ بأن المحتوى المتميز سيجلب لك المزيد من الزبائن، وبالتالي يعزز ربحيتك ويحقق عائداً أعلى على الاستثمار.

تحليل البيانات واستخدامها

إجراء العديد من اختبارات المسبب والنتيجة لتوليد أكبر عدد ممكن من الاستراتيجيات في إطار جهودك التسويقية. ومن ثم استخدام تلك البيانات على نطاق واسع. وعليك الاعتماد على المعلومات أكثر من أي شيء آخر.

وهنا يأتي دور لوحة المعلومات في موقعك، وبحث الويب، وتحليلات جوجل لتوليد ما يكفي من البيانات من أجل فهم حاصل الربحية لاستثماراتك. كما يعتمد العائد على الاستثمار على مشاركة العملاء، لذلك يجب عليك جمع بيانات عالية الجودة عن الجمهور.

يمكنك تقييم المعايير أدناه للحصول على معرفة بميول وأراء العملاء:

  • ما هو الجهاز الذي يستخدمونه أثناء التسوق على موقعك الإلكتروني؟ هل يستخدمون في الغالب هاتفاً محمولاً، أم جهازاً لوحياً، أم كمبيوتراً محمولاً؟
  • ما هي العناصر التي تعجبهم وتفضيلاتهم؟ كم مرة يتركون سلة المشتريات؟
  • ما طريقة الدفع التي يستخدمونها؟ كم عدد العملاء الذين يستخدمون خيار الدفع عند التسليم؟
  • أين يتوزعون؟ كم عدد العملاء الدوليين لديك، ومن أي البلدان؟

حسّن مبيعاتك من العملاء المحتملين

يؤدي ارتفاع عدد العملاء المحتملين إلى زيادة أرقام المبيعات. فقد تجذب حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الاهتمام. ولكن ليس كل من يضع إعجاباً على عناصر في متجرك الإلكتروني هو عميل بالضرورة. لذلك، يجب أن تدفعهم للمرور عبر مراحل قمع المبيعات من أجل تحويلهم إلى عميل يشتري منك بشكل متكرر.

قم بتخطيط المحتوى لكل مرحلة من مراحل دورة حياة العميل لكي تعمل على جذبهم. ثم، وبمجرد أن تعرف جمهورك، اخترع طرقاً للوصول إليهم بشكل مباشر. على سبيل المثال، يمكنك التواصل معهم عبر رسائل وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية، أو استهدافهم من خلال الإعلانات المدفوعة، أو إرسال عروض مخصصة لهم عبر البريد الإلكتروني والرسائل الإخبارية المخصصة.

العناية بالعملاء المخلصين الذين يقومون بالشراء بشكل متكرر. يمكنك جذب المزيد من الجمهور من خلال قوائم البريد الإلكتروني والرسائل الإخبارية المخصصة. علاوة على ذلك، يمكنك المحتوى الذي ينشره المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي من التقاط عقلية جمهورك والقيام بناء على ذلك بصناعة محتوى يجذب انتباههم ويعمق الروابط معهم.

جرب طرق جديدة ومحسنة

يتعلق هذا بتجربة حملات جديدة على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة وتحسين صفحات موقعك الإلكتروني. على سبيل المثال، برز انستاجرام كمكان مناسب لكل عمل. ويعد وجودك على هذه المنصة أمراً بالغ الأهمية للاستفادة من ميزات مثل الصور المتسلسلة، والقصص، والتواصل مع عملائك بشكل شخصي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تقديم خصومات وعروض خاصة بجمهور انستاجرام.

ولا تنس تحسين الصفحات الرئيسية لموقعك الإلكتروني للحصول على أداء أفضل. حيث يتجه عادة معظم العملاء إلى مغادرة موقع تجارتك الإلكترونية أو ينتقلون إلى موقع منافس إذا كان تحميل صفحاتك بطيئاً. وفي سبيل ذلك، يمكنك عمل الآتي

  • التحقق من سرعة الموقع وتحسينها بانتظام
  • التأكد من أن بوابات الدفع تعمل بشكل جيد
  • استخدم تصميمات أبسط لسهولة التحميل
  • قم بإزالة المحتوى غير المرغوب فيه وقم بتمييز العروض التي تجذب العملاء.

الخلاصة

إن حساب العائد على الاستثمار لا يقل أهمية عن معرفة كيفية الحفاظ عليه وتنميته. ويعد تشغيل أعمال التجارة الإلكترونية أمراً صعباً نظراً للنطاق الجغرافي، إلى جانب مجموعة المنتجات التي ينبغي تقديمها لإغراء العملاء. لكن يمكن أن تساعدك هذه الأساليب الأربعة في تحسين استثمارك وتحصيل عوائد مجزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *