7 min read

طرق أكيدة لتقليل تكاليف شحن تجارتك الالكترونية

🕒 يوليو 21, 2022 by Reham Omar - 7 min read

يمكن أن يشكل الشحن في التجارة الإلكترونية تكلفة كبيرة على الشركات، ويقلص من أرباحها وغالباً ما يتطلب حسابات معقدة لتحديد الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لتوصيل المنتجات إلى العملاء. لكن هناك طرق لإبقاء أسعار الشحن منخفضة دون المساس برضا العملاء أو معاييرك الأساسية.

ستستكشف هذه المقالة بعض الاستراتيجيات الأكثر فعالية لكيفية خفض تكاليف الشحن في تجارتك الإلكترونية.

استخدام الشحن بسعر ثابت

واحدة من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لتقليل أسعار الشحن هي استخدام الشحن بسعر ثابت. الشحن بسعر ثابت هو طريقة شحن تضع فيه شركة الشحن سعراً موحداً واحداً لجميع طلبيات الشحن، بغض النظر عن وزن أو حجم الشحنة.

غالباً ما يستخدم هذا النوع من الشحن للمنتجات الكبيرة أو الثقيلة التي يصعب شحنها باستخدام طرق أخرى. كما أنه يستخدم في بعض الأحيان للشحن إلى وجهات دولية بسبب سهولة تقدير أسعار الشحن عند استخدام سعر ثابت.

لكن هناك بعض الأشياء التي يجب تذكرها عند استخدام الشحن بسعر ثابت. أولاً، من المهم التأكد من توفير شركة الشحن التي تستخدمها لهذا النوع من الشحن. ثانياً، تحقق من الأسعار لوجهات مختلفة قبل شحن منتجاتك. وأخيراً، انتبه إلى إلى وجود بعض القيود على ما يمكن شحنه باستخدام هذه الطريقة.

يمكن أن يكون الشحن بسعر ثابت خياراً رائعاً لأولئك الذين يحتاجون إلى شحن منتجات كبيرة أو ثقيلة. كما أنه خيار جيد للشحنات الدولية.

عروض الشحن المجاني

عروض الشحن المجاني هي أسلوب ترويجي تقدم من خلاله شركات التجارة الإلكترونية شحناً مجانياً على الطلبات لتشجيع العملاء على شراء المزيد. يمكن أن يكون هذا العرض الترويجي فعالاً بشكل خاص خلال موسم العطلات عندما يكون الناس قد أنفقوا بالفعل الكثير من المال.

وهناك بعض الطرق المختلفة التي يمكن للشركات من خلالها تقديم شحن مجاني.

الطريقة الأكثر شيوعاً هي تقديمها كترقية لفترة محدودة. ويمكن القيام بذلك عن طريق تعيين حد أدنى لحجم الطلبية أو تقديمه للطلبات التي تزيد قيمتها عن مبلغ معين. وهناك طريقة أخرى في تقديم الشحن المجاني، وتقوم من خلالها الشركات بوضع أسعار أعلى لتغطية تكاليف الشحن.

يمكن أن يكون تقديم الشحن المجاني طريقة رائعة لزيادة المبيعات وتشجيع العملاء على شراء المزيد. ومع ذلك، من المهم التأكد من أن الترويج يتم بشكل صحيح، لأنه بخلاف ذلك، قد يكلف الشركات المزيد من المال إذا لم يتم بشكل صحيح.

استخدام خيارات الشحن الاقتصادية

يمكن أن يكون استخدام خيارات الشحن الاقتصادي حلاً رائعاً إذا كنت تبحث عن طرق لتقليل أسعار الشحن دون المساس برضا العملاء. فرغم ميل خيارات الشحن الاقتصادي إلى أن تكون أبطأ من طرق الشحن الأخرى ولكنها أيضاً أرخص بكثير. ويمكن أن يكون هذا خياراً رائعاً للشركات التي لا تحتاج إلى شحن منتجاتها على وجه السرعة.

لكن هناك بعض الأشياء التي يجب تذكرها عند استخدام خيارات الشحن الاقتصادي. أولاً، تأكد من أن عميلك يعرف أن طلبه سيستغرق وقتاً أطول للوصول. ثانياً، فكر في استخدام أرقام التتبع لمراقبة مكان منتجاتك. وأخيراً، كن مستعداً للتعامل مع أي مشكلات تتعلق بخدمة العملاء.

موفري الخدمات اللوجستية الخارجيين

مزود الخدمات اللوجستية من طرف ثالث (3PL) هو عبارة عن شركة تقدم خدمات لوجستية من مصادر خارجية للشركات. حيث تقوم هذه الشركة بإدارة سلسلة التوريد وتقديم خدمات لوجستية ذات قيمة مضافة، مثل التخزين والنقل والتوزيع.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لمزودي الخدمات اللوجستية الخارجيين، ولكل منها مجالات خبرتها. فمنها ما يركز على خدمة لوجستية معينة، مثل النقل أو التخزين، بينما تقدم شركات أخرى مجموعة أكثر شمولاً من الخدمات. فيما لا تقوم بعض هذه الشركات سوى بتوفير خدماتها لمجالات معينة، بينما تقدم شركات أخرى خدمات لوجستية للشركات من مختلف المجالات.

هناك العديد من المزايا لاستخدام مزودي الخدمات اللوجستية الخارجيين. وأحد الأسباب الرئيسية لاستخدام شركات الخدمات اللوجستية هو توفير المال. فعند القيام بذلك بشكل صحيح، يمكن أن تساعدك الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات اللوجستية الشركات على تقليل تكاليفها اللوجستية الإجمالية. كما يمكن لمزودي الخدمات اللوجستية أيضاً مساعدة الشركات على تحسين عملياتها اللوجستية وجعلها أكثر كفاءة. على سبيل المثال، يمكن لمزودي الخدمات اللوجستية مساعدة الشركة على تبسيط عمليات التخزين وتطوير شبكة نقل أكثر كفاءة. وباعتبار أن خدمة العملاء الجيدة ضرورية لأي عمل تجاري، يمكن أن يساعد العمل مع مزودي الخدمات اللوجستية الشركات على تحسين مستويات خدمة العملاء الخاصة بها. حيث تساعدها على تطوير عمليات أكثر كفاءة لتلبية الطلبات وتقليل أوقات الشحن. وهناك صعيد آخر تبرز فيه أهمية مزودي الخدمات اللوجستية، وهو المتعلق بالمخاطر المرتبطة بإدارة العمليات اللوجستية، مثل تعطل سلسلة التوريد. حيث يمكن أن يساعد استخدام خدمات المزودين الشركات على تقليل هذه المخاطر.

استخدام تطبيق خاص بالشحن

تطبيق الشحن هو برنامج أو مجموعة من البرامج التي تساعد الشركات على إدارة عملية الشحن. حيث يمكن لهذا البرنامج أتمتة العديد من جوانب عملية الشحن، بما في ذلك تتبع الطلبات وجدولة الشحن وتوليد الملصقات.

ويمكن أن تساعد برامج الشحن أيضاً الشركات على التوفير في أسعار الشحن من خلال عرضها مقارنات بين الأسعار في الوقت الفعلي وتوحيد الحزم.

ربما تكون الفائدة الأكثر وضوحاً لاستخدام هذه البرامج هي أنها يمكن أن تساعد الشركات على توفير الوقت والمال في عمليات الشحن. فهذه البرامج قادرة أيضاً على تتبع الشحنات وضمان تسليمها في الوقت المحدد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر برامج الشحن رؤى قيمة حول عادات شراء العملاء، والتي يمكن أن تساعد الشركات على تحسين مبيعاتها وجهودها التسويقية. أخيراً، يمكن أن تساعد برامج الشحن الشركات على أتمتة عمليات الشحن الخاصة بها، وتحسين الكفاءة وتوفير الوقت.

عند اختيار برنامج الشحن، من المهم انتقاء حل يتكامل مع أنظمة أعمالك الحالية، مثل برنامج المحاسبة أو منصة التجارة الإلكترونية. وسيكون من الأفضل إذا بحثت أيضاً عن حل يوفر أدوات قوية لإعداد التقارير والتحليلات لمساعدتك في تتبع وتحسين أداء الشحن بمرور الوقت.

وأخيراً، اختر موفر برامج الشحن الذي يقدم دعماً ممتازاً للعملاء إذا كانت لديك أي أسئلة أو مشاكل في استخدام البرنامج.

ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار خدمات الشحن لتجارتك الإلكترونية؟

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار شريحة ونوع الشحن لتجارتك الإلكترونية، بما فيها نوع المنتج الذي تبيعه وميزانية الشحن الخاصة بك واحتياجات عملائك.

وأول هذه الأشياء التي يجب مراعاتها هو نوع المنتج الذي تبيعه. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع عناصر هشة مثل الأواني الزجاجية، فيجب عليك اختيار مزود شحن يوفّر حماية من الكسر. من ناحية أخرى، إذا كنت تبيع عناصر غير هشة، فقد تتمكن من الاكتفاء بخيار شحن أقل تكلفة.

وتعتبر ميزانية أسعار الشحن اعتباراً مهماً آخر. حيث ستحتاج إلى تحديد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه على أسعار الشحن لتوصيل منتجاتك إلى عملائك. ولا تنس أن أسعار الشحن يمكن أن تتراكم، لذلك ستحتاج إلى مراعاة ذلك في ميزانيتك الإجمالية.

يجب أيضاً مراعاة احتياجات عملائك عند اختيار شرائح الشحن لتجارتك الإلكترونية. على سبيل المثال، إذا كان لديك عملاء في أجزاء مختلفة من العالم، فستحتاج إلى انتقاء خيار سعر الشحن الذي يوفر الشحن الدولي. على النقيض من ذلك، إذا كان عملاؤك موجودون في بلد واحد فقط، فقد تتمكن من الاكتفاء بخيار الشحن المحلي.

ستساعدك هذه العوامل على انتقاء أفضل خيار شحن لتجارتك الإلكترونية.

خاتمة

يمكن أن تشكل نفقات الشحن عبئاً كبيراً على أعمال التجارة الإلكترونية، ولكن هناك طرق لتقليل أسعار الشحن دون المساس برضا العملاء. في هذه المقالة، استكشفنا بعض الاستراتيجيات الأكثر فعالية لتقليل أسعار الشحن، بما في ذلك استخدام الشحن بسعر ثابت، وتقديم الشحن المجاني، واستخدام خيارات الشحن الاقتصادي.

لقد استعرضنا أيضاً خيار مزودي الخدمات اللوجستية وبرامج الشحن لتقليل أسعار الشحن. يوفر لك تنفيذ هذه الاستراتيجيات المال عند الشحن دون التضحية برضا العملاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *