6 min read

دليل التاجر لتوفير خدمات الشحن المجاني

🕒 يونيو 20, 2022 by Reham Omar - 6 min read

أصبحت خدمة الشحن المجاني شائعة بشكل متزايد بين المتاجر، حيث لا يتعين على العملاء دفع المزيد مقابل شحن طلباتهم. ولا يخفى على أحد أن المستهلكين اليوم معتادون على تلقي مختلف العروض وأهمها الشحن المجاني. لذا، فهي بالتأكيد خدمة تستحق الدراسة من جميع التجار لجذب المزيد من العملاء.

فإذا كنت صاحب متجر إلكتروني، فأنت تبحث دائمًا عن طرق لزيادة المبيعات وتنمية تجارتك، وتتمثل خدمة الشحن المجاني كإحدى أهم الطرق القيام بذلك، حيث يعد الشحن المجاني حافزًا كبيرًا للعملاء للشراء من متجرك، ويساعدك أيضًا في زيادة ولاء العملاء. في هذا الدليل، سنوضح لك طرق التحكم في تكاليف الشحن لتتمكن من تقديم هذه الخدمة لعملائك.

لكن أولًا، دعنا نتعرف لماذا ينصح دائما بتقديم خدمة الشحن المجاني داخل المتاجر الإلكترونية؟

ميزات توفير خدمات الشحن المجاني للعملاء

١- زيادة مبيعات المتجر

من خلال توفير خيارات شحن متعددة يمكن للمتاجر تحقيق إيرادات أعلى و زيادة المبيعات، لأن الشحن المجاني يغري العملاء لشراء المنتجات دون تكبد أي تكاليف إضافية، حيث يحافظ على ثبات التكلفة بداية من صفحة المنتج حتى صفحة الدفع مما يزيد من احتمالية إتمام العميل لعملية الشراء.

وغالبًا ما يتم التخلي عن عربات التسوق عندما يجد العملاء رسوم الشحن الإضافية قد تم إضافتها إلى إجمالي المبلغ المطلوب دفعه.

٢- ميزة تنافسية في السوق

تقديم خدمة الشحن المجاني هي إحدى الطرق للبقاء في المنافسة، فإذا كان منافسوك يقدمون خدمة توصيل مجانية، فستحتاج إلى تقديم هذه الخدمة حتى تظل قادرًا على المنافسة.

وتذكر أن العميل العادي عادة ما يتحقق من ثلاثة مواقع على الأقل قبل إجراء عملية شراء. فإذ لم تقدم خدمة التوصيل المجاني، فقد تفقد العملاء المحتملين لأنه توقع شائع. 

عوضًا عن ذلك، إذا لم يقدم منافسوك خدمة التوصيل المجاني، فقد يكون تقديمها هو الميزة التنافسية التي تحتاجها لكسب المزيد من العملاء.

٣- تقليل عدد السلات المتروكة

السبب الأكثر شيوعًا لتخلي العملاء عن التسوق هو الرسوم الإضافية، مثل تكاليف الشحن. ونظرًا لأن التسوق يعني إنفاق الأموال والشعور بالذنب في كثير من الأحيان، فإن أي شيء تفعله أو تقدمه في متجرك يمكن أن يساهم في زيادة هذا الإحساس السلبي سوف يدفع العملاء إلى إعادة النظر في إتمام عملية شراء.

في حين الشحن المجاني يلغي أي عذر قد يدفع العميل إلى عدم إتمام عملية الشراء، وبالتالي يقلل فرص التخلي عن سلة المشتريات ويزيد من المبيعات بشكل عام.

٤- تقليل أي لَبس محتمل

المرتجعات جزء لا مفر منه أثناء. إذا أعادها العميل وطلب استرداد أموال الشحن، فقد تصبح الأمور صعبة بعض الشيء. ستحتاج بعد ذلك إلى التفاوض بشأن استرداد الأموال مع شركة الشحن. ولكن إذا كانت لديك سياسة شحن مجانية شاملة، فلا يحق لهم استرداد الأموال عند الشحن، مما يعني أنك لست بحاجة إلى إعادته. بدلاً من ذلك، يمكنك فقط أن تعرض عليهم استردادًا للمنتج فقط.

٥- تعزيز ولاء عملائك

ولاء العملاء ضروري لأي متجر مهما كان حجمه. يضمن الولاء الأرباح وأرقام المبيعات الصحية، فضلاً عن توفير الاستدامة على المدى الطويل. إذا كان بإمكانك الاعتماد على عودة عملائك مرارًا وتكرارًا، فيمكنك تضمين دخلهم في خطة نمو متجرك. هذا يعني الحد من مخاطر الانخفاض المفاجئ في المبيعات، حتى في حالة حدوث انخفاض مفاجئ في المبيعات. يمنحك هذا راحة البال، مع العلم أن متجرك سيتغلب على أي عاصفة.

عندما يحصل عملائك على صفقة جيدة على مشترياتهم من خلال متجرك، فمن غير المرجح أن يبحثوا في مكان آخر. على سبيل المثال، إذا كنت تقدم شحنًا مجانيًا، فهم يعرفون أنهم سيحصلون دائمًا على صفقة جيدة منك مقارنة بالمتاجر الأخرى التي تتقاضى رسومًا للشحن والتسليم. قد لا يبحث بعض عملائك في مكان آخر قبل الشراء. سوف يأتون إليك مباشرة بدلاً من ذلك.

استراتيجيات توفير خدمات الشحن المجانية

يشعر التجار بالقلق من الآثار المحتملة التي قد تترتب على أرباحهم عند عرض خدمة الشحن المجاني داخل متاجرهم، ولكن هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الترويج للشحن المجاني دون المساس بأرباحك النهائية. دعنا نلقي نظرة على بعض هذه الخيارات معًا:

١- شحن مجاني لكافة الطلبات

أسهل طريقة لتوفير خدمة الشحن المجاني في متجرك هي تقديم شحن مجاني لجميع الطلبات والمنتجات. و لكن يجب الأخذ في الاعتبار تأثير ذلك على صافي أرباحك، فمن المنطقي أن لا تؤثر هذه الخدمة على أرباحك بشكلًا كبير إذا كانت منتجاتك ذات هوامش ربح عالية أو كانت صغيرة الحجم ولا تزن كثيرًا، و العكس صحيح.

٢- شحن مجاني للعملاء الجدد

بدلاً من تقديم الشحن المجاني للجميع، لماذا لا تستهدف عملاء جدد فقط؟ يمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء قسيمة أو كود يستخدم لمرة واحدة للحسابات الجديدة داخل متجرك. إنه حافز كبير للمتسوقين المحتملين الذين لم يقوموا بالتسوق منك من قبل.

٣- شحن مجاني لمدة زمنية محددة

يُعد منح العملاء وقتًا محدودًا للحصول على شحن مجاني لكل ما يشترونه حافزًا قويًا لهم لاتخاذ إجراء شراء المنتجات التي كانوا يفكرون فيها.  يمكن أن تكون هذه استراتيجية فعالة خصوصًا أثناء الأعياد.

٤- شحن مجاني للطلبات التي تفوق مبلغ معين

تساعدك هذه الطريقة على زيادة متوسط قيمة الطلبات وربما زيادة أرباحك داخل متجرك. نظرًا لأن تقديم الشحن المجاني للعملاء الذين يقومون بعمليات شراء تزيد عن مبلغ محدد يشجعهم على إنفاق المزيد في الطلب الواحد.

٥- شحن مجاني عند شراء منتجات محددة

إذا كنت ترغب في الحد من التأثير السلبي للشحن المجاني على تجارتك، ففكر في قصره على منتجات معينة داخل متجرك، على سبيل المثال، يمكنك استبعاد جميع المنتجات الكبيرة مثل الأثاث ذي الوزن الثقيل أو الكبير.

٦- شحن مجاني لعدد محدد من المنتجات

يساعد هذا النظام في الشحن المجاني على زيادة متوسط ​​عدد المنتجات داخل كل طلب من خلال تشجيع المتسوقين على إضافة منتجات أخرى إلى سلة التسوق الخاصة بهم من أجل الحصول على شحن مجاني.

الخاتمة

تعتقد العديد من المتاجر الصغيرة أن الشحن المجاني ممكن فقط للمتاجر الكبيرة. لكن هذا الافتراض بعيد كل البعد عن الحقيقة. يمكن أن يظل الشحن المجاني خدمة فعالة للغاية من حيث التكلفة للعديد من المتاجر الصغيرة بفضل الزيادة في المبيعات وولاء العملاء التي يمكن أن تخلقها هذه الخدمة.

 إذا كنت تستخدم منصة شحن رائعة مثل منصتنا Shiprocket، فسيحصل عملائك على توصيل سريع وموثوق يمكنك توفيره دون فرض رسوم إضافية عليهم.

نأمل أن تكون قد وجدت هذا الدليل مفيدًا. إذا كانت لديك أي أسئلة حول تقديم خدمات الشحن المجانية، فلا تتردد في التواصل مع فريقنا. يسعدنا دائمًا تقديم المساعدة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *