1 min read

All You Need To Know About The Lifecycle Of An Online Order

🕒 August 29, 2022 by Reham Omar - 1 min read

دورة حياة الطلب في التجارة الإلكترونية هي عملية تتضمن تلقي المتاجر للطلبات والوفاء بها. تبدأ الدورة عندما يضع العميل طلبًا على موقع ويب أو من خلال نظام طلب آخر. ثم يتم توجيه الطلب إلى مركز الاستيفاء المناسب ، حيث تتم معالجته وشحنه إلى العميل. أخيرًا ، يتلقى العميل الطلب وقد يقدم ملاحظات حول تجربته.

أي عمل تجاري إلكتروني لابد أن يكون له دورة حياة جيدة للطلب ليبقي العملاء سعداء ويعودون للمزيد. من خلال فهم أهمية تلك الدورة و الخطوات المختلفة المتضمنة في دورة حياة أي طلب في التجارة الإلكترونية  ، يمكنك تبسيط العملية الخاصة بك وإرضاء عملائك. فيما يلي نظرة شاملة على دورة حياة طلب التجارة الإلكترونية و أهمية إدارتها:

مراحل دورة حياة الطلب عبر الإنترنت

 الاستحواذ

كلما زاد جمهورك ، زاد عدد المنتجات التي ستتمكن من بيعها من خلال متجرك الإلكتروني. لكن كيف يمكن أن تجذب الجمهور إلى متجرك؟ لا يوجد نموذج واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بتسويق عمل مثل هذا. سيعتمد المزيج الصحيح من استراتيجيات التسويق  المتعددة على المنتجات التي تبيعها ونوع العملاء الذين تستهدفهم. هناك العديد من الطرق للوصول إلى العملاء المحتملين مثل، إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) من خلال Google ومحركات البحث الأخرى. تسمح لك إعلانات PPC باستهداف الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنتجاتك وخدمة الإعلانات للأشخاص الذين يبحثون عن هذه المصطلحات. أنت تدفع فقط إذا نقر شخص ما على إعلانك ، وهذا هو سبب استخدام مصطلح “الدفع بالنقرة”. يمكنك أيضًا الإستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي وعرض الإعلانات بها من أجل تطوير الوعي بالعلامة التجارية وزيادة حركة المرور إلى موقعك.

التحويل

الحصول على زوار لموقعك هو نصف التحدي فقط. بمجرد وصولهم إلى موقعك ، عليك التأكد من حصولهم على تجربة إيجابية وحثهم على أن يشتروا شيئًا ما. التصميم الجيد والتنقل سهل الاستخدام ضروريان لمعدلات تحويل العالية. اقض الوقت والطاقة والجهد في جعل موقعك يبدو رائعًا ، وقم بتحويل زوارك ببطء إلى مشترين حتى يصبح التحويل أسهل بكثير على المدى الطويل.

بعد التأكد من إنشاء موقع ناجح و تصميم تجربة مستخدم مدروسة جيدًا. قم بتمييز العروض الخاصة الموسمية على صفحاتك الرئيسية. يمكنك أيضًا تقديم قسيمة محدودة الوقت لإضفاء إحساس بالإلحاح وجعل زوارك يشعرون أنهم يحصلون على الكثير. بمجرد حصولك على التصميم المناسب ، فقد حان الوقت لجذب زوارك بعروض لا تقاوم. استخدم العروض الموسمية الخاصة كفرصة لجذب الأشخاص وتقديم قسائم جذابة لإعادتهم مرة أخرى.

التلبية

بعد أن يقدم العميل طلبًا ، يبدأ العمل الشاق الحقيقي. يعرف أي شخص أطلق متجرًا عبر الإنترنت بنجاح تحديات اختيار المنتج والتعبئة والتغليف وطباعة بوليصة الشحن وتتبع الشحن وما إلى ذلك. إذا لم يكن لديك سير عمل جيد التجهيز و في مكانه ، فقد يكون ذلك مضيعة للوقت ومربكًا.

من خلال أتمتة عمليات الشحن الخاصة بك ، يمكنك تسريع قدرة فريقك على تلبية الطلبات وتوفير تجربة تسوق عالية الجودة عبر الإنترنت لعملائك. فمن خلال جعل العملية أوتوماتيكية ، يمكن ضمان تنفيذ الطلبات بسرعة وبأقل قدر من الخطأ.

بفضل Shiprocket ، أصبح شحن منتجاتك أسهل من أي وقت مضى. بعد الاشتراك في Shiprocket و ربط متجرك مع المنصة مجانًا، يمكنك بسهولة تنزيل بوليصات الشحن تلقائيا وإدارة المرتجعات وتنظيم الشحنات وتلبية جميع طلبات العملاء بشكل أوتوماتيكي و أكثر تنظيمًا.

الاحتفاظ

يأتي الآن الجزء المثير و هو تحويل العملاء الذين قاموا بالشراء منك لأول مرة إلى عملاء منتظمين يحافظون على تدفق أرباحك في تدفقات ثابتة من خلال عمليات الشراء المتكررة. ويمكن ضمان هذا من خلال توفير تجربة عملاء مبهجة ، فإنك تحافظ على عودة الأشخاص للحصول على المزيد. و ايضا من خلال تقديم شحن سريع ورخيص ، وتسهيل عمليات الإرجاع ، واستخدام التحقق من صحة العنوان لضمان وصول الطرود إلى وجهاتها ، وتوفير التأمين الذي يحمي كلاً من البائع والمشتري لضمان تمتع عملائك بتجربة رائعة.

عند التأكد من أن عميلك يترك متجرك الإلكتروني بعد إتمام عملية الشراء وهو يشعر بالرضا عن التعامل معك. من خلال تقديم منتج عالي الجودة بشكل موثوق به وبسرعة وبتكلفة معقولة ، فستكون في طريقك إلى معاملة ناجحة أخرى منه في وقت قريب.

ماذا تعني إدارة دورة حياة طلب عبر الانترنت؟

إدارة دورة الحياة في التجارة الإلكترونية هي عملية تتبع الطلب من نقطة الشراء ، وصولاً إلى وقت استلام العميل للطلب. من خلال التقاط البيانات في كل مرحلة ، من الممكن تتبع دورة حياة الطلب بالكامل. يمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة في تحسين عمليات المتجر بشكل شامل.

تعد إدارة الطلبات جزءًا أساسيًا من نظام الطلبات داخل المتجر الإلكتروني وتساعد على خلق تجربة إيجابية للعملاء. كما تلعب دورًا مهمًا في مدى سرعة وسهولة استلام العميل لعملية الشراء.

يجب أن يشمل نظام إدارة الطلبات الإنتاجية جميع السمات المطلوبة لرصد العملية وتتبعها والتحكم فيها. وعلى أقل تقدير، ينبغي أن تتألف من ما يلي:

  • التواصل مع العملاء
  • المبيعات عبر قنوات متعددة
  • تتبع المخزون وسلاسل التوريد
  • اللوجستيات واللوجستيات الطرف ثالث
  • خدمة العملاء

يمكن أن يؤدي وجود حل فعال لإدارة الطلبات إلى جعل العملية أكثر قابلية للإدارة والربحية، ويمكن لحلول إدارة الطلبات التعامل مع الطلبات عبر قنوات متعددة ومراكز التوزيع بشكل أكثر فعالية ، مما يؤدي إلى زيادة الأرباح وتقليل نسبة الأخطاء.

أهمية إدارة الطلبات؟

تعمل عملية إدارة الطلبات على تبسيط سير عمل التجارة الإلكترونية الافتراضي بالكامل. إنها توفر الأتمتة والربط في كل مرحلة من مراحل دورة حياة الطلب ، مما يجعلها أداة قوية للشركات من جميع الأحجام كما توفر أنظمة إدارة الطلبات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم عددًا كبيرًا من فرص النمو.

باختصار

 في عالم البيع بالتجزئة عبر الإنترنت التنافسي ، يمكن أن تؤدي الإدارة الفعالة لدورة حياة الطلب إلى تحسين سرعة ودقة معالجة الطلبات والتأثير بشكل إيجابي على تجربة العملاء، مما يمنح هذا عملك ميزة على المنافسين.

يبحث العملاء اليوم عن تجارب التجارة الإلكترونية المتكاملة والشاملة. هذا يعني أنه من نقطة الشراء وصولاً إلى عملية الإيفاء بالطلب وحتى بعد استلام العميل لطلبه ، هناك فرصة لتعزيز سمعة علامتك التجارية وتعزيز مصداقيتك وزيادة إيراداتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *