7 min read

كيفية إعداد دراسة جدوى لمتجرك من الآلف إلى الياء

🕒 أغسطس 26, 2022 by Reham Omar - 7 min read

تعد دراسة الجدوى خطوة أساسية لأي تجارة تجزئة. في حين أنه من المرجح أن ينجح متجر البيع بالتجزئة مقارنة بالشركات التي تقدم خدمات فقط، إلا أن هناك العديد من المخاطر التي تحتاج إلى تجنبها. سيساعدك الاستثمار في مثل هذه الدراسة على اكتشاف تلك المخاطر قبل أن تتخذ الخطوة الأولى التي لا رجعة فيها نحو إنشاء تجارتك الجديدة.

ولكن قبل البدء، سيتعين عليك فهم سبب أهمية دراسة الجدوى ونوع المعلومات التي يجب توفرها. إذا كنت قد قرأت العديد من المقالات ولم تكن متأكدًا من كيفية المضي قدمًا في دراسة الجدوى لمتجرك الجديد، فاستمر في قراءة هذه المدونة للحصول على رؤى يمكن أن تساعدك في إجراء دراستك بسلاسة.

ما هي دراسة الجدوى ؟

دراسة جدوى الأعمال هي تحليل أولي يقيم فكرة البيع بالتجزئة ويساعدك على تحديد ما إذا كان فكرتك لديها فرصة معقولة للنجاح.

لإجراء دراسة جدوى، يجب عليك أولاً فهم ما إذا كان النموذج العمل لديه فرصة حقيقية للنجاح. لهذا، ستحتاج إلى تحليل السوق وتحديد أي حواجز كبيرة أمام الدخول في هذا المجال أو الصناعة.

إذا كانت هذه الحواجز كبيرة وكان نموذج عملك مقيدًا للغاية بحيث لا يمكن أن ينجح، فمن غير المنطقي أن لا تنطلق في مشروعك. عند إجراء تحليل السوق الخاص بك، يجب أن تبحث عن علامات على إمكانات النمو المستقبلية. سيمنحك فهمًا جيدًا بشكل معقول لمستوى الطلب في السوق ويساعدك على تحديد مقدار السوق الذي قد يستحوذ عليه نموذج عملك.

ما أهمية إجراء دراسة جدوى ؟

قبل فتح متجر، يجب عليك أولاً تقييم جدوى الفكرة. إذا كانت لديك فكرة تجارية لمتجر جديد ولكنك لا تعرف ما إذا كان الناس سيهتمون بفكرتك، فهناك القليل من اليقين حول نجاح المشروع.

ستمكنك دراسة الجدوى من تحديد الطلب على منتجك في السوق. ستساعدك أيضًا في تحديد العملاء المحتملين وفهم سبب شراء منتجك. كما ستتمكن أيضًا من تحديد طلب السوق، مما سيساعدك على تقدير جدوى نموذج عملك.

إذا أظهرت دراسة جدوى أن لديك فرصة كبيرة للنجاح، فستتمكن من الانتقال إلى تأمين التمويل وبدء فتح متجرك.

كيفية إجراء دراسة جدوى

تعتمد كيفية إجراء دراسة الجدوى على عدة عوامل. وتشمل نموذج عملك، والسوق، والمنتج الذي تريد بيعه، والمجال الذي تعمل فيه. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات العامة التي يجب عليك اتباعها.أولاً، تحتاج إلى تحديد العملاء المستهدفين لمنتجك. سيساعدك هذا على تحديد الطلب في السوق. بعد ذلك، يجب عليك إجراء أبحاث السوق لفهم عملائك المحتملين. كما يجب عليك أيضًا تحديد المنافسين المحتملين في المجال الذين يمكن أن يشكلوا تحديًا لتجارتك المقترحة. و يساعدك النظر في القوانين واللوائح ذات الصلة بعملك التأكد من فهمك التام للتفاصيل الدقيقة لما ستدخل فيه قبل فتح متجرك.

دراسة جدوى لمتجر إلكتروني جديد

إذا كنت تخطط لبدء متجر عبر الإنترنت، فستحتاج إلى إجراء دراسة جدوى لتحديد ما إذا كان قابلاً للتطبيق عمليًا. سيساعدك ذلك على تحديد ما إذا كان بإمكانك فتح متجر عبر الإنترنت أم لا. و سوف تتعلم أيضًا مقدار الربح الذي يمكن تحقيقه. بمجرد معرفة الإجابات على هذه الأسئلة المالية، يمكنك بدء إدارة الأعمال وفقًا لذلك. ومع ذلك، فإن دراسة الجدوى لمتجر عبر الإنترنت تختلف قليلاً عن تلك التي قد تجريها لمتجر فعلى، و لكن هناك العديد من معلومات الاستطلاع ستظل كما هي في كلتا الحالتين.

على سبيل المثال، في حالة المتجر الفعلي، سيتعين عليك التحقق من منافسيك وإذا كانت لديك فرصة واقعية للتنافس معهم للحصول على حصة في السوق. لهذا، سيتعين عليك معرفة ما إذا كان هناك شريحة من السوق لم يتم تلبية احتياجتها حاليًا أو شريحة لا تنتبه إليها المتاجر الحالية. ومع ذلك، على عكس المتاجر الفعلية، و بصرف النظر عن الحصول على تلك المعلومات، سيتعين عليك التحقق من تكلفة إنشاء البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لمتجرك الإلكتروني بدلاً من تأجير متجر مادي. في حين أن أحدهما هو في الغالب استثمار لمرة واحدة، فإن الآخر هو نفقات متكررة.

نصائح للحصول على دراسة جدوى جيدة

دراسة الجدوى التجارية الجيدة هي مزيج من معايير متعددة.

دراسة السوق

يمكن أن تمنحك دراسة السوق الذي تريد استهدافه قيمة للنجاح. على سبيل المثال، يمكن أن تساعدك في تحديد شرائح السوق المشبعة، وفي هذه العملية، يمكنك اكتشاف الشرائح التي يمكنك التركيز عليها و تلبية احتياجاتهم.

تحليل التكلفة والربح

الهدف النهائي لكل مشروع تجاري هو تحقيق الأرباح. ومع ذلك، فإن المتجر الذي يستحق الاستثمار فيه فقط هو من يحقق أرباحًا كبيرة. فبالتأكيد أنت لا تريد إدارة عمل بالكاد يغطي تكاليفه، أليس كذلك ؟

دراسة حالة

في حين ما يتم تجاهل هذه الخطوة دائما، فإنها يمكن أن تضيف دراسة الحالة قيمة كبيرة لدراسة الجدوى الخاصة بك. حيث يمكنك جمع رؤى قابلة للتنفيذ من خلال النظر في كيفية أداء استثمارات المنافسين الآخرين في السوق الذي تستهدفه. كما أنها تعطيك أدلة حول إدارة الأعمال وأفضل الممارسات في المجال.

الإطار القانوني

إذا كنت لا ترغب في إنفاق كل أرباحك في التعامل مع المشاكل القانونية، فسيتعين عليك التحقق مما إذا كان الإطار القانوني يسمح لك بفعل ما تريد في متجرك.

دراسة الجدوى السيئة يمكن أن تكون كارثية

بالإضافة إلى تقييم جدوى فكرة العمل، يمكن أن تساعد دراسة جدوى تجارتك أيضًا في تحديد العقبات المحتملة التي يمكن أن تؤثر على نجاح المشروع.

على سبيل المثال، قد تكشف دراسة الجدوى أن هناك طلبًا ضئيلًا على منتج جديد في ذلك الوقت. إذا لم يتم أخذ هذه المعلومة في الاعتبار عند تصميم استراتيجية تسويق فعالة، فقد تؤدي إلى خسائر مالية كبيرة. في مثل هذه الحالات، يجب على المتاجر النظر في تأجيل مشاريعها حتى تتحسن الظروف.

قد يكون الحل الآخر هو النظر إلى العروض المبتكرة لبيع المنتجات. ومع ذلك، لكي تكون هذه الطريقة مفيدة، و يجب أن تكون جودة دراسة الجدوى جيدة و من الدرجة الأولى. لهذا السبب تسعى معظم إدارات الأعمال الجديدة الحصول على الدعم من خدمات دراسة الجدوى المهنية.

الاستنتاج

دراسة الجدوى هي تحليل يختبر فكرتك التجارية بمعايير مختلفة مثل السوق والطلب والتكلفة والأرباح. يتم ذلك لتحديد مدى احتمالية نجاح الفكرة في العالم الحقيقي. يعد إدارتها خطوة أولى أساسية نحو إنشاء عمل تجاري ناجح. بصرف النظر عن مساعدتك في قياس جدوى فكرة عملك، ستمكنك مثل هذه الدراسة أيضًا من تحديد المخاطر المحتملة واكتشاف ديناميكيات السوق غير المعروفة لك من قبل.

كجزء من دراسة جدوى العمل لمتجرك الجديد، يجب أن تبحث عن علامات على إمكانية النمو. ستعطيك فكرة عن مستوى الطلب في السوق وتساعدك على تحديد مقدار السوق الذي قد يستحوذ عليه نموذج عملك. يوصى بشدة بإجراء دراسة جدوى لأي إدارة أعمال جديدة تأمل في فتح متجر فعلي أو للتجارة الإلكترونية لأنه يمكن أن يساعدك في تحديد ما إذا كان هناك سوق لمنتجك وتحديد العملاء المحتملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.