Do You Want to Ship Faster and Reduce Logistics Costs? Signup Today
هل تريد شحن أسرع و قليل التكلفة؟اشترك اليوم
فن ممارسة التجارة لم يعد مقتصرًِا على تقديم أفضل سلعة بأقل سعر، ففي عصر التجارة الإلكترونية لم يعد البائع ينافس المتجر المجاور له أو حتى في مدينته كما عاهدنا سابقًا، و لكنه الآن ينافس الإنترنت و العالم بأكمله. فكل بائع يقوم بتقديم أفضل ما لديه كي يستحوذ على أكبر قدر ممكن من السوق.
فمن المستحيل لكثير من الشركات والمتاجر الإلكترونية الآن الاستمرار في اتباع الأساليب والتقنيات القديمة لتقديم أفضل تجربة شراء وزيادة قاعدة العملاء. فكلما أبتكر متجر منافس أسلوبًا جديدًا لتعزيز تجربة عملائه، زادت توقعات المشترين للمتاجر الأخرى في حل أي مشكلة يمكنها عرقلة رحلتهم الإلكترونية ولو بنسبة ضئيلة.
صار الاهتمام بتجربة العميل أمرًا لا غنى عنه، فالمتاجر التي تنفذ إستراتيجية ناجحة ومبتكرة للتحسين من تجربة عملائها، تحقق معدلات أعلى في رضا العملاء، وتزيد من حجم المبيعات وإطالة عمر العلامة التجارية، فأصبح لا يوجد مكان في السوق الإلكتروني لمن لا يقوم بالاستثمار في تجربة عملائه أو يهملها.
فما هي تجربة العميل، وكيف يمكن تحسينها؟
تجربة العميل (CX) هي كل تفاعلات البائع وعلامته التجارية، مع المشتري/العميل خلال رحلة الشراء، بدءا من التسويق وحتى المبيعات وصولا إلى خدمة العملاء وكل ما يمكن أن يحدث في أي من تلك المراحل. وبالتالي فإن تجربة العميل الجيدة تعني أن كل تفاعلاته كانت تتوافق مع توقعاته.
يتوقع العميل من البائع إشعاره بأن المتجر قد صمم خصيصًا له من خلال تقديم مقترحات وعروض مخصصة في الوقت المناسب.
تساعد حلول الذكاء الاصطناعي البائعين على التعامل مع أي تغيير في سلوك العميل و عرض ما يهمه في المتجر وفقًا للبيانات المتاحة و تجارب الشراء السابقة له و مخاطبته بشكل مخصص.
تساعد استطلاعات الرأي والاستبيانات على معرفة مدى رضا العملاء، وما هي النقاط السلبية و الإيجابية التي قد واجهوها خلال رحلة الشراء. كما تساعد البائعين على تطوير الخدمات والمنتجات المتاحة في متاجرهم.
هناك عدة طرق لقياس مدى رضا العميل مثل استبيان صافي نقاط الترويج (NPS) و مؤشر جهد العميل أو استبيان (CES) و المقابلات الشخصية مع العملاء.
عدم توفر طريقة الدفع المفضلة لدي العميل وبشكل آمن يمكن أن تؤدي إلى زيادة عدد سلات التسوق المهجورة.
فلابد من توفر معظم طرق الدفع المتاحة في البلد سواء الدفع نقدا عند التسليم أو الدفع الإلكتروني مثل كروت الائتمان، و أبل باي،و كروت مدى، و STC باي.
تساعد البيانات والتحليلات على فهم سلوك العملاء وكيفية تحفيزهم على الشراء، ايضًا تجنب تكرار القرارات التجارية الخاطئة وبالتالي تزيد حجم المبيعات. فالاهتمام بتجميع البيانات أول بأول ومعالجتها بشكل صحيح لابد أن تكون من أهم أولويات البائع.
إبقاء العميل على اطلاع دائم وتلقائي بحالة الطلب يقلل من شعوره بالقلق، ويشعره بإن البائع مهتمٌ بتجربته حتى بعد إتمام عملية الشراء، فالتفاعل المخصص مع العملاء في المرحلة الأكثر قلقا في رحلتهم يزيد من بناء الثقة والولاء الشديد للعلامة التجارية.
سياسة الإرجاع تعد عاملا أساسيا في قرار الشراء عبر الإنترنت، لأنه لا يمكن للمشترين رؤية المنتج فعليا والتحقق من جودته قبل شرائه. لذا يجب على المتاجر الإلكترونية أن تضمن للعميل سياسات إرجاع عادلة و جذابة.
تجربة العميل الإيجابية أمر بالغ الأهمية لنجاح المتجر الإلكتروني، ولها تأثير مباشر على قرارات العملاء بشأن الشراء مرة أخرى في المستقبل، نساعدك بخدمة شيبروكيت بلس على تحقيق ذلك، باستخدام أحدث أساليب التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لأننا نؤمن بأن تقديم تجربة استثنائية لعملائك هي الخطوة الأولى لإطالة عمر علامتك التجارية.
{:ar} تعتبر تكلفة الشحن عاملا مهما في تكاليف الخدمات اللوجستية. وقد يكون للطرود الكبيرة تأثيراً…
{:ar} عملاء اليوم رقميون من الدرجة الأولى، مما يعكس توقعاتهم لتجارب التجارة الإلكترونية. إنهم يريدون…
{:ar} عند نقل المنتجات التي يتم التحكم في درجة حرارتها، يجب الاحتفاظ بها في درجة…
{:ar} ينقل التجار المنتجات في جميع أنحاء العالم بشكل يومي. سواء كان ذلك للاستخدام الخاص…
{:ar} تستخدم العديد من الشركات التسويق لجذب العملاء المحتملين والمبيعات الجديدة لتحديد المزيد من زيادة…
{:ar} التسويق هو نشاط تجاري تقوم به شركة نشطة أو شركاء لها للترويج لشراء أو…
View Comments
السلام عليكم لدينا متجر الكتروني للبيع اونلاين ونرغب فى التعاقد معكم متواجدون الرياض
حي الملز