6 min read

كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة على سناب شات – الدليل النهائي

🕒 يوليو 28, 2022 by Reham Omar - 6 min read

ليس مبالغة أن نقول إن تطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي تحكم المجال الرقمي اليوم. ويقوم جوهر هذه التطبيقات والمنصات على قوة التواصل والاتصال الفوري الذي تمنحه للمستخدمين. بنقرة واحدة، يتم مشاركة صورة ورأي وأخبار وأكثر من ذلك بكثير مع العالم.

سناب شات، الذي يشار إليه غالبا باسم سناب كما اسم شركته الأم، هو تطبيق جوال يحظى بشعبية كبيرة. وإحدى أكثر الميزات إثارة للاهتمام في سناب شات هي أن الصورة أو الفيديو أو الرسالة المرسلة من خلال هذا التطبيق يمكن مشاهدتها من قبل المتلقي لفترة قصيرة فقط. بعد ذلك، يصبح من غير الممكن الوصول إليها. تمت إضافة ميزة العمر الافتراضي القصير للمحتوى لمحاكاة التفاعل الطبيعي.

سناب شات يكسب القلوب و الأسواق السعودية

سناب شات معروف على مستوى العالم، إلا أنه في مارس 2022، لامس الوصول الشهري 20 مليون، مما يجعله المنصة الاجتماعية الأكثر شعبية في السعودية. وهذه الأرقام تعني أن 9 من كل 10 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 13 و34 عاما يستخدمون سناب شات.

يكمن السبب وراء شعبية التطبيق في قدرته على السماح للمستخدمين بنقل مجموعة من المشاعر بصريا، داخل دائرة قريبة. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام أدوات سناب شات للواقع المعزز في الترفيه والتعليم والتجارة وما إلى ذلك. ووفقا لدراسة حديثة أجرتها كنتار وسناب، تحظى المنصة بشعبية ليس فقط بين الطلاب، ولكن أيضا بين أولياء الأمور، حيث يستخدم ما يقرب من 71% منهم سناب شات.

ما هي إعلانات سناب شات؟

إلى جانب التواصل الشخصي، يتيح سناب شات أيضا اتصالات تجارية. لدرجة أن أكثر من 50% من إيرادات سناب تأتي من الإعلانات المباشرة. حيث تكون إعلانات سناب عبارة عن محتوى فيديو رأسي مدته 3 ثوان إلى 3 دقائق في وضع ملء الشاشة يظهر أثناء التنقل بين فيديوهات المستخدمين العاديين. ويعتبر سناب قناة مؤثرة للعلامات التجارية التي تسعى للوصول إلى جمهور أكبر أثناء إطلاق حملات التجارة الإلكترونية.

كما تعد هذه الإعلانات فعالة كأدوات لنمو النشاط التجاري، وهي في شكل صورة (صور) أو فيديو. علاوة على ذلك، تأتي إعلانات سناب شات بتنسيقات متنوعة:

إعلانات صورة واحدة أو فيديو

تبدو هذه الإعلانات بسيطة جدا من ناحية الشكل والمظهر، مثل محتوى سناب شات الذي ينشره المستخدمون العاديون، يمكن استخدام هذا الإعلان لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وصولاً إلى تحفيز فعل معين.

إعلانات المجموعات

الأفضل لزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية، ويتطلب منك هذا التنسيق تحميل كتالوج المنتجات إلى مدير إعلانات سناب شات. حيث يتم عرض المنتجات للمشاهدين من خلال مقاطع الفيديو أو الصور مع أربعة إطارات منتجات قابلة للنقر عليها في الأسفل.

إعلانات القصة

تعد إعلانات القصة واحدة من أكثر التنسيقات جاذبية، وهي إعلانات مكونة من سلسلة من الصور أو مقاطع الفيديو. ويشبه التسلسل الذي قد يحتوي من ثلاثة إلى عشرين لقطة تجربة منشورات القصة من قبل مستخدمي سناب شات العاديين.

الإعلانات التجارية

الإعلانات التجارية هي إعلانات لا يمكن تخطيها تستخدمها الأنشطة التجارية عندما تحتاج إلى تحقيق مشاهدات مضمونة.

لماذا تحتاج شركة التجارة الإلكترونية إلى إعلانات سناب شات؟

وفقا لسناب، تبلغ القوة الشرائية المتراكمة لمستخدميها على مستوى العالم 4.4 تريليون دولار. بالإضافة إلى ذلك، هم أكثر عرضة بنسبة 20% لاستخدام هواتفهم المحمولة في التسوق. وتشير الدراسات إلى أن مستخدمي سناب شات يقضون ما يقرب من 35% من وقتهم في قسم “الاستكشاف” كل يوم، واحتمال قيامهم بعملية شراء سريعة يقترب من 60%.

وباعتباره منصة تركز على المرئيات، يمنح سناب شات شركات التجارة الإلكترونية فرصة لعرض عناصرها بشكل جمالي وإبداعي. علاوة على ذلك، تتيح أداة الواقع المعزز الخاصة بهم للمستخدمين تجربة المنتجات فعليا قبل إجراء عملية الشراء. وبالتالي، فإن المنتجات ذات الجاذبية البصرية العالية، مثل الملابس والإكسسوارات، تميل إلى تحقيق مبيعات جيدة على سناب شات. وبفضل قدرته على دعم مقاطع الفيديو عالية الجودة، يعد سناب شات أداة تسويقية فعالة للمنتجات التي تكون فيها العروض التوضيحية ضرورية.

مثال رائع على فعالية سناب شات لتسويق المنتجات هو حملة ساب ويه. فمن أجل زيادة الوعي حول مجموعة سندويشاتهم، قامت ساب ويه بتصوير لقطات مقربة للسندويشات واستخدمتها مع رموز تعبيرية متحركة في قصص سناب شات. تمكنت هذه الحملة من زيادة انتشارها بنسبة 25.2%.

تساعد إعلانات سناب شات الأنشطة التجارية على:

  • زيادة عدد الزيارات الحقيقية
  • تحسين المشاركة
  • صنع الوعي بالعلامة التجارية
  • التواصل مع الجمهور
  • تحفيز الشراء

الترويج لمنشور أمر مختلف عن إنشاء إعلان

لا ينبغي الخلط بين إنشاء إعلان وترويج منشور. فبالترويج لمنشور، يمكنك استخدام إعلان أو صورة أو فيديو كان قد حقق أداء جيدا في الماضي. لا توجد تغييرات ممكنة في هذه المرحلة، حيث تستخدمه كما هو.

أما إنشاء إعلانات سناب شات، فيمنحك الحرية الإبداعية للبدء من الصفر. يمكنك تخصيصه واختيار جمهور مناسب وتحديد الأهداف التي تتيح لك جذب المزيد من العملاء المحتملين إلى تجارتك الإلكترونية. على سبيل المثال، صممت باكاردي تجربة عدسة مع وصول لأكثر من 2.5 مليون مستخدم خلال حملتها التي استمرت 10 أسابيع. لتعزيز صورة العلامة التجارية باستخدام إعلانات سناب والإعلانات التجارية، قاموا بإنشاء مقاطع فيديو أفقية تركّز على شعارهم ووصلوا إلى نسبة مشاركة بلغت 24%.

خطوات إنشاء إعلان سناب شات

فيما يلي الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها لتصميم إعلانات ناجحة لتجارتك الإلكترونية على سناب شات:

الخطوة 1: إنشاء حساب تجاري

قم بالتسجيل في سناب شات كحساب أعمال، ثم قم بتسجيل الدخول إلى مدير أعمال سناب شات. إذا كان لديك حساب شخصي وتريد استخدامه للأعمال التجارية، فانقر فوق خيار “فتح حساب تجاري” في الزاوية العلوية اليمنى واملأ المعلومات المطلوبة في النموذج. بمجرد انتهاء إعداد الحساب، قم بتوصيله باسم مستخدم سناب شات الخاص بك. للقيام بذلك، انقر على “النشاط التجاري” في أعلى اليمين، ثم انتقل إلى الحسابات الإعلانية وانقر على “+ حساب إعلاني جديد”. مرر لأسفل إلى “الملفات الشخصية العامة”، وابحث عن حسابات سناب شات الخاصة بك بالنقر فوق مربع النص. ثم حدد الحساب ذي الصلة لربطه وأخيرا انقر فوق “ربط الملف الشخصي”.

الخطوة 2: اختيار نوع الإعلان

داخل مدير إعلانات سناب شات، انتقل إلى القائمة العلوية اليمنى وحدد “إنشاء إعلانات”. يمكنك اختيار “الإنشاء الفوري”، الذي يستخدم إعدادات سناب شات الموصى بها، أو “الإنشاء المتقدم” للتحكم بشكل أفضل في إنشاء الإعلانات.

الخطوة 3: اختر هدفك

حدد هدفا لإعلانك من بين ما يلي:

. مشاهدات موقع الويب

. الترويج للأعمال التجارية المحلية

. الحصول على عملاء محتملين

. تثبيت التطبيق

. زيارات للتطبيق

الخطوة 4: تعيين ميزانيتك

حدد المستخدمين المستهدفين وحدد خيارات الميزانية وأخيرا انقر على نشر.

ما هي سياسة سناب شات؟

يعتبر سناب صارم جداً عندما يتعلق الأمر بنوع المحتوى التسويقي على سناب شات. حيث يجب أن تتوافق الإعلانات مع مجموعة صارمة من الإرشادات على موقع سناب شات الرسمي. كما تمتثل جميع إعلانات سناب شات للشروط والأحكام اللازمة إضافة إلى خضوعها لمراجعات قبل الموافقة عليها.

لإنشاء إعلانات سناب شات، من الضروري مراعاة ما يلي:

  • الوضع في الاعتبار خصائص الجمهور
  • يجب أن يكون المحتوى ممتعاً ومباشراً
  • كلما كان أقصير وأبسط، كلما أدى المهمة بشكل أفضل
  • اختبر أولا لتحسين الأداء

ابدأ رحلة الاستفادة من سناب في عملك اليوم لاستغلال المنافع التسويقية التي تقدمها المنصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *