8 min read

10 نصائح أساسية لإنشاء إعلان قوقل ناجح

🕒 أغسطس 3, 2022 by Reham Omar - 8 min read

إذا كنت تفكر في استثمار بعض الأموال في الإعلانات للوصول إلى جمهورك المستهدف، فيجب عليك إنفاقها بحكمة. ورغم وجود طرق مختلفة للإعلان عن عملك التجاري؛ إلا أن التسويق الرقمي يعدّ أكثر فعالية من التسويق المحلي.

منذ بدء انتشار مفهوم “التسويق الرقمي”، سيطرت منصة واحدة على العالم. نعم، إنها قوقل! فهي بفضل أكثر من 259 مليون مشاهد يومياً و4.8 مليار تفاعل، تقود الرقمنة في عالم الشركات. ومن أجل أنشطة التسويق، أطلقت قوقل خدمة إعلانات قوقل، وهي طريقة إعلانية قوية يمكن أن تفيد شركتك بغض النظر عن ميزانيتك.

ما المقصود بإعلانات جوجل؟

هي جزء من استراتيجية التسويق بنظام الدفع مقابل النقرة، حيث تعتبر إعلانات قوقل شبكة إعلانات لا تدفع فيها سوى مقابل النقرة على الإعلان أو ظهوره. وهي تجذب العملاء بنجاح إلى عملك بحثاً عن سلع وخدمات مماثلة لما تقدمه.

ويمكنك باستخدام إعلانات جوجل زيادة عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك على الويب ويتصلون بك ويشاهدون نشاطك التجاري. حيث تسمح لك إعلانات قوقل بإنشاء إعلانات بالتوقيت المناسب وبثها إلى السوق المستهدف. وستظهر علامتك التجارية في نتائج البحث عندما يبحث عملاؤك المستهدفون عن سلع وخدمات مماثلة.

أهمية إعلانات قوقل لشركات التجارة الإلكترونية

تمكنك إعلانات قوقل من جني فوائد الإعلانات الرقمية من خلال عرض إعلاناتك على السوق المستهدفة في الموقع المناسب وفي الوقت المناسب. وتمتلك العديد من المزايا، ولكن هذه هي أهمها.

  • تساعد في جعل العملاء يربطون مصطلحات وعبارات محددة بشركتك.
  • يمكنك استهداف جمهورك باستخدام (AdWords)، وهذا يعني أن الإعلانات ستتبع العميل إلى مواقع بحث أخرى مثل يوتيوب وخرائط قوقل، مما يحسن المشاركة ويقلل تكلفة النقرة.
  • تحكم كامل في اختيار مواقع الويب التي تستضيف إعلاناتك.
  • التركيز على جمهورك المستهدف من خلال حصر إعلاناتك بمناطق ومدن محددة.
  • تخبرك بمن يبحث عن منتجاتك.
  • وتذكر العملاء بالبحث المسبق، وتبقي علامتك التجارية في بالهم.
  • تساعدك إعلانات قوقل أيضاً في تحسين الحملات الحالية والاستفادة من نتائجها للحصول على أداء عام أكثر تميزاً.
  • تتيح للعملاء تحديد موقع ما يبحثون عنه بسرعة وبشكل شخصي. قد يساعد تضمين ما يميزك في إعلانك العملاء أيضاً على معرفة سبب تفوق شركتك على منافساتها.
  • إعلانات قوقل هي أداة إعلانية منخفضة التكلفة وسهلة الاستخدام قد تساعد شركتك للتجارة الإلكترونية على تحسين الزيارات والمبيعات.

كيفية تشغيل إعلانات قوقل بشكل مثالي؟

عند تشغيل إعلانات قوقل، يجب أن تحدد واحداً من الأهداف الرئيسية الثلاثة لتحقيقه:

  • تحسين طلبات المبيعات
  • زيادة عدد الأشخاص الذين يزورون متجرك
  • توجيه الزوار إلى موقعك الإلكتروني أو الصفحة المقصودة

يجب عليك اختيار ما إذا كانت المواد الإعلانية سيتم نشرها عالمياً أو لجمهور محلي محدد. والخطوة التالية هي إخبار جوجل بما يميّز شركتك من خلال توفير صور فوتوغرافية أو ثلاث فقرات قصيرة. وبناءً على هذه الأسطر، ستسهل على قوقل إنشاء نسخة من الإعلان. أخيراً، ستحدد ميزانيتك، والتي ستستخدمها قوقل للتنبؤ بنجاح الحملة، وستبدأ في نشر الإعلان! ستقترب مؤسستك من الوفاء بأهداف ميزانية الإعلان من خلال هذه الطريقة. ولن تقوم بذلك فحسب، بل ستتلقى أيضاً نقرات إضافية من خلال حملة ادفع على النقرة. عندما تحصل على نتائج جيدة ودرجات وصول عالية، سيتم تصنيف صفحة نتائجك، وسيشاهدها المزيد من الأشخاص.

10 نصائح لإنشاء إعلانات قوقل مبتكرة:

تعيين هدف واضح

قبل أن تقوم برسم أهدافك من الإعلان، يجب عليك أولاً التفكير في الصورة الأكبر. ما هي أهداف عملك الرئيسية؟ ما هي أهدافك التسويقية؟ بمجرد توضيح هذه النقاط، يمكنك التركيز على خطة عملك الاستراتيجية الحقيقية.

بناء هيكل محكم

منذ البداية، قم بإعداد كل شيء بشكل صحيح، وهو ما سيجعلك في وضع أفضل بكثير للنجاح في عملك. حيث يمكن أن تعطيك إدارة الحملات الجيدة والكلمات الرئيسية والمجموعات الإعلانية والمواقع المحددة نتائج أفضل.

احرص على درجات الجودة

الكلمة المهمة هنا هي الجودة. حيث تقوم جوجل بتقييم أسعار كل إعلان وكلماته الرئيسية وإمكانيات التأثير لتعطيه علامة جودة. تتراوح هذه الدرجة عادةً من واحد إلى عشرة: فكلما زاد تقييمك، ارتفعت رتبتك، مع زيادة احتمال زيارات العملاء المحتملين. لذلك، يجب أن يكون إعلانك واضحاً وقيماً للمكتشف قدر الإمكان في جميع الأوقات.

استخدام أفضل الكلمات المفتاحية

عندما يتعلق الأمر بالكلمات المفتاحية، عليك أن تتقن ذلك. فيجب أن يكون الاختبار والتعديل جزءاً من نهجك. وإذا كانت مصطلحاتك فضفاضة، فستعرض جوجل إعلانك للجمهور غير الصحيح، مما يؤدي إلى مردود أقل وتكلفة إعلان أعلى. اختبر أفضل الكلمات وقم بإجراء تغييرات حتى تصبح إعلاناتك مناسبة مع قاعدة العملاء المستهدفة. لا تقلق، فمن الطبيعي أن لا تكون مثالية من المرة الأولى، لكن عليك الاستمرار بإضافة الكلمات الرئيسية وحذفها وضبطها حتى تصبح كذلك.

تحسين الصفحة الرئيسية

الهدف ليس مجرد تطوير إعلان ينقر عليه شخص ما. بل هو إنشاء إعلان ينقر عليه شخص ما ثم يكتشف المنتج أو الخدمة التي يبحث عنها. لهذا تُعد الصفحة المقصودة المصممة جيداً جزءاً أساسياً من حملة إعلانات قوقل. حيث يجب أن تستخدم صفحتك المقصودة العبارة الدقيقة التي وردت في إعلانك وتولد نفس المشاعر القوية. قم بإعداد عروض محددة يمكنك تتبعها من أجل تحسين صفحتك لزيادة المبيعات.

استخدام إعلانات البحث الديناميكية

يعد استخدام إعلانات البحث الديناميكي طريقة أخرى لتوسيع نطاق إعلانات قوقل. وتستهدف هذه الإستراتيجية المستهلكين المناسبين من خلال استخدام محتوى موقع الويب. حيث يتم استخدام الحقائق والصور من موقع الويب الخاص بك لإنشاء عناوين إعلانات البحث الديناميكي والصفحات المقصودة. ويعتبر هذا تكتيكاً ممتاز، خاصة للمسوقين الذين لديهم موقع إلكتروني راسخ.

دع الأتمتة تعمل من أجلك

سيساعدك التسعير الذكي وإعلانات البحث المخصصة على زيادة الزيارات. ويمكن تطبيق الأتمتة في كل شيء من قمع سلوك الشراء والكلمات الرئيسية والمنافسة. وهي تعمل على رفع سعر منتجاتك عندما يكون إعلانك يتمتع بأعلى فرصة للنجاح – أو تقلل السعر عندما يُتوقع أن يفوز منافسك – حتى لا تضيع وقتك وأموالك الثمينة.

لا تنس الإضافات

يمكنك استخدام إضافات مباشرة في إعلانك لتحديد منطقتك أو عناصرك أو ميزاتك أو عروضك الترويجية من صفحة الإضافات في لوحة بيانات إعلانات قوقل. حيث ينتهي الأمر بالمستخدمين الذين يبحثون عن خدمة محلية بالذهاب إلى هناك في نفس اليوم. كما أن معظم عمليات البحث المحلية تتم على الهاتف المحمول عندما يكون المستهلكون في الخارج ومستعدين للذهاب مباشرة إلى مقصدهم، لذلك تحتاج إلى تعريفهم بموقعك ومدى قربك منهم.

استخدم الكلمات الرئيسية السلبية

تسمح لك إعلانات قوقل أيضاً بإدخال كلمات رئيسية سلبية لا تريد أن يقترن إعلانك بها. وغالباً ما تستخدم هذه الطريقة لزيادة الزيارات. قم بفحص مصطلحات البحث الخاصة بك وادرس التقارير لتعرف متى يبحث الناس عنك عن غير قصد. حيث يمكنك تحديد عمليات البحث غير ذات الصلة التي توجه الزوار إليك وإضافتها إلى قائمة الكلمات الرئيسية السلبية.

تحقق من كل شيء قبل النشر

كيف يكتشف الزوار موقع الويب الخاص بك؟ ما هي المقالات الشائعة، وما هي الاستفسارات التي تقود الناس إلى هناك؟ يمكنك استخدام معلوماتك لتحديد الأنماط. وفي إعلانات قوقل، سترى أيضاً تحليلات تشرح سبب تغير أعداد مشاهدات صفحتك أو النقرات أو النفقات. خذ هذه البيانات، وقم بتقييمها، وتطبيقها على حملتك الإعلانية التالية.

أمثلة من شركات التجارة الإلكترونية قبل وبعد استخدام إعلانات قوقل

تمارا

واحدة من قصص نجاح تكنولوجيا التمويل في السعودية، وسعت تمارا إلى استخدام إعلانات قوقل بهدف النمو محلياً وعالمياً. وتدعم الشركة التي تأسست في عام 2020 أكثر من 1000 تاجر، بما في ذلك نمشي، وفلورد، وساكو، ونايس ون، وايتس، ونجري. وهي تدعي أنها الأسرع نمواً بين مزودي (اشتر الآن وادفع لاحقاً) في البلاد حيث تم قبولها في برنامج ساند بوكس التابع للبنك المركزي السعودي (مؤسسة النقد العربي السعودي).

تستخدم هذه الشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية إعلانات قوقل وأدوات التسويق الأخرى للحصول على حصة سوقية في القطاع المالي. تتمتع تمارا بميزة أرباح سنوية بقيمة 26.4 مليون دولار عن الشركات المالية الأخرى بسبب الاستخدام الاستراتيجي لإعلانات قوقل.

منصة سلة

تعد سلة إحدى الركائز الرئيسية لتطوير التجارة الإلكترونية السعودية. وسلة هي ثمرة أفكار مبدعة خلقت تجربة سلسة لأصحاب الأعمال السعوديين والشركات الصغيرة والمتوسطة لتأسيس وجودهم عبر الإنترنت. والأهم من ذلك، أن بنيتها التحتية باللغة العربية بالكامل. وقد نجحت في تشكيل تحالفات استراتيجية متينة مع اللوجستيات المحلية ومنصات الدفع.

باستخدام إعلانات قوقل، وصلت سلة إلى المزيد من المستهلكين واستطاعت زيادة مبيعاتها. وأنشأت أيضا ما يقرب من 10,000 منفذ، بمبيعات إجمالية قدرها 346 مليون دولار.

في النهاية

إعلانات قوقل هي واحدة من أقوى طرق الإعلان التي يمكن أن تستخدمها الشركة، وذلك بفضل سهولة الوصول إليها وشعبيتها بين محركات البحث الأخرى. وهناك العديد من الأساليب لبناء أفضل حملة لشركتك، بدءاً من تسويق البحث إلى إعلانات التسوق. حيث يمكنك إنشاء حملة ترويجية رائعة لعملك من خلال الاستفادة من جميع إمكانات إعلانات قوقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *