7 min read

12 خطأ تجنبهم أثناء تغليف طلباتك

🕒 يوليو 17, 2022 by Reham Omar - 7 min read

في مجال التجارة الإلكترونية، يجب أن تدرك أهمية التغليف من أجل تقديم تجربة متميزة للمستهلك. ومع ذلك، لا تزال العديد من الشركات تقلل من أهمية التغليف المناسب. لكن الاقتناع أن التعبئة والتغليف الرائع يحمي منتجك ويعتبر بمثابة الانطباع الأولي للعميل عن شركتك أمر بالغ الأهمية. فالمستهلك الذي يحصل على عيوباً في البضائع أو التغليف يشعر بالإحباط لأن عليه أن يمر بعملية الإرجاع بأكملها، والتي تستغرق وقتاً طويلاً.

10 أخطاء تجنبها أثناء تغليف الطلبات:

التغليف، أكثر أو أقل

هل تعلم أن ما يقرب من نصف المستهلكين يذهبون إلى تاجر مختلف إذا حصلوا على منتج مكسور؟ حيث تعد مواد التغليف المبالغ بها أو غير الكافية سبباً رئيسياً في تلف البضائع. على سبيل المثال، لنفترض أنك تقوم بتوصيل منتجات زجاجية. هناك خطر كبير بتلف المنتج الزجاجي إذا كنت تستخدم الكثير من الحشو لتغطيته. وبالمقابل فإنك إذا لم تضع الوسادة، فستتضرر الأشياء الموجودة في الداخل بسبب الاحتكاك الذي يحدث أثناء النقل. ونتيجة لذلك، فإن فهم الكمية المناسبة لتغليف المنتجات أمر بالغ الأهمية. ويجب على التجار الموازنة بين الكثير والقليل في التغليف لضمان وصول سلعهم سليمة. فالفكرة تكمن ببساطة في استخدام ما يكفي من الحشو للحفاظ على منتجك دون مبالغة بالمواد المستخدمة.

طريقة تغليف غير مناسبة

قد يبدو الأمر واضحاً، ولكن نوع الطرد الذي تختاره – حقيبة أو صندوق أو ظرف – وحجم ما تقوم بشحنه – أمر بالغ الأهمية لأسباب مختلفة. تجنب تغليف سلع التجارة الإلكترونية في عبوات غير متطابقة لتوفير المال على الشحن والحد من مخاطر السرقة والتلف.

استخدام التغليف الرخيص

أتتذكر المثال الذي عرضناه في الأعلى؟ ينطبق نفس الشيء هنا، فالتغليف الرخيص وغير المناسب يترك انطباعاً سيئاً على عملائك، وحتماً لا تريد ربط علامتك التجارية به. والتجار يدفعون مقابل بعض الجهد في استخدام التغليف المناسب. كمبدأ توجيهي عام، يجب أن تأخذ العبوة التي تستخدمها في الاعتبار وزن منتجاتك وحجمه ومتطلبات الحماية. لن يحمي ذلك أغراضك طوال عملية النقل فحسب، بل سيوفر أيضاً تجربة استهلاكية رائعة عند وصولها. يتم ارتكاب خطأ التغليف هذا من قبل معظم مزودي الخدمة في أعمال التجارة الإلكترونية.

عدم أخذ مصاريف الشحن في الاعتبار

نفقات الشحن هي نفقات لا مفر منها للمتاجر الإلكترونية. وإذا لم تحسبها بدقة، فأنت تخاطر بتكبد نفقات عامة لا يمكنك تحملها. مع وضع ذلك في الاعتبار، يجب عليك مراقبة النفقات الخفية مثل الضرائب وتكاليف التسليم إلى الباب وعطلة نهاية الأسبوع ورسوم توقيعات المستلم. قم بإزالة الأشياء التي لا تحتاجها وتأكد من عدم دفعك سوى لما يتعين عليك دفعه مقابل الأشياء التي تقوم بها.

التغليف بدون إضافات

عندما يكون هناك مساحة في صندوق الشحن، قد يتحول يصبح المنتج حراً ويتحرك – وعادة يتم استخدام حشوات لملء المنطقة الشاغرة. مثل البلاستيك (تغليف الفقاعات، الوسائد الهوائية )، الورق والكرتون، والستايروفوم. وتكمن الفكرة في ملء أكبر مساحة ممكنة بأقل قدر من الوزن والمتاعب (للمستلم). كما يتطلب تجنب تلف المنتج في شحنات التجارة الإلكترونية لذا استخدام أسلوب “ملء” فعال.

حجم الصندوق غير مناسب

الاعتماد على قياسين فقط للصناديق ليس كافياً بالنسبة للشركات التي تبيع مجموعة متنوعة من المنتجات. وعادة ما يتم شحن قطعة صغيرة في صندوق غير مناسب من حيث المقاس، مما يسبب الكثير من الحشو أو الوسائد الإضافية. إذا حدث هذا، فسيقوم مستهلكك بالتأكيد بتقييمك، متسائلاً عن سبب تبديد الكثير من مساحة الصندوق لمثل هذا المنتج الصغير. علاوة على ذلك، فإن احتمال تعرض الجسم الصغير لحركة مفرطة داخل العبوة أمر مهم، مما يزيد من خطر الكسر.

نحن لا نؤيد تخزين مجموعة متنوعة من أحجام الصناديق في مقر عملك. لكن يجب التفكير في مقاسات صناديق الشحن المناسبة للمنتجات لضمان تسليمها خالية من أي أضرار.

الطرود التي يصعب فتحها

الشريط اللاصق هو إحدى الطرق المستخدمة لختم حزمة شحن في التجارة الإلكترونية. لكنه لا يعد دائماً أفضل أداة لختم الصناديق، ويعتبر فتح الصناديق المغلقة بالغراء أكثر صعوبة، وهو ما قد يكون مرهقاً للمشترين ويتسبب في إلحاق الضرر بمشترياتهم عن غير قصد. ارتكاب هذا الخطأ في التغليف مرهق للغاية ويثير غضب العميل.

فكر في توصيل منتجات مثل الملابس في مظاريف أو أكياس البريد السريع لأنها أسهل في الفتح. ندرك مدى صعوبة معرفة كيفية الشحن بأمان. ومع ذلك، فإن خطأ التغليف الأكثر شيوعاً هو قيام الشركات بجعل منتجاتها صعبة الفتح لدرجة أن يشعر العميل بالإحباط من عملية فك التغليف.

الفشل في وضع علامة تجارية على الحزمة

ما فائدة الكعكة بدون تزيين؟ يعد تغليف العلامات التجارية استراتيجية مهمة لتوسيع نطاق الوصول، ولكن هناك خطأ شائع في تغليف الطلبات وهو إهمال تخصيص حزمة التسليم. فقد تساعد التسمية الشخصية البسيطة أو شريط التعبئة ذي العلامة التجارية في إبراز صورة شركتك. يكفي أن تفكّر كيف يمكن أن يساعدك التغليف على بيع المزيد من الأشياء. يفيد ذلك في سهولة تعرف مزودي الشحن على منتجاتك من خلال العلامة التجارية، ولكنه يسهم أيضاً بزيادة التعرض لها مما سينتج عنه زيادة في المبيعات أيضاً. حيث تُعد التفاصيل الصغيرة، مثل إضافة رسالة شكر مع قسيمة، طرقاً ذكية للحفاظ على عودة العملاء للحصول على المزيد.

تجاهل التغليف الخاص بالإرجاع

تعتبر المرتجعات أمراً لا مفر منه خلال عملية البيع عبر الإنترنت. لذلك، عليك تجنب ارتكاب هذا الخطأ بتغليف عناصرك بطرق تجعل من الصعب إرجاعها. على سبيل المثال، عند فتح مظاريف الشحن لا يمكن إعادة استخدامها، مما يؤدي إلى هدر وإجراءات إضافية غير ضرورية لك ولعملائك. بدلاً من ذلك، جرب أكياس البريد المثقوبة أو الأظرف مع “غطاء” إضافي قابل للإغلاق، مما يتيح إعادة المنتجات المرتجعة في نفس الظرف بسرعة. وإذا استطعت إنشاء تجربة عملاء خالية من العيوب، فستكسب ولاء العملاء والإيرادات المستقبلية، أكثر من مجرد تعويض عن خسائرك.

عدم الاستعداد لتغيير الحزمة

كثيرا ما تغير شركات الشحن تكاليف وسياسات الشحن. وإذا لم تكن مستعداً للتكيف مع هذه التطورات، فأنت تخاطر بزيادة التكاليف وغيرها من المخاوف المتعلقة بالميزانية. ولتجنب هذه المشكلة، اتصل بشركات الشحن بانتظام وكن على علم بأي تغييرات يعتزمون إجراؤها.

المواد غير القابلة لإعادة التدوير

هناك الكثير من مواد الشحن والتغليف، مثل البلاستيك والستايروفوم، التي تعتبر ضارة بيئياً. وبالنظر إلى تزايد معرفة المستهلكين واهتمامهم بهذه المشاكل، فإن استخدام التغليف القابل لإعادة التدوير وإعادة الاستخدام حيثما أمكن أمر بالغ الأهمية. تجنب إزعاج متسوقي التجارة الإلكترونية بخلق نفايات غير ضرورية عن طريق اختيار حلول “أكثر مراعاة للبيئة” مثل مواد التعبئة المنتجة من المواد العضوية القابلة للتحلل الحيوي وصناديق شحن الورق المقوى التي يمكن إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها.

عدم إجراء جرد لمستلزمات الشحن

لماذا لا تقوم بتتبع مواد الشحن الخاصة بك بنفس الطريقة التي تتبع فيها المخزون؟

فعند نفاد مواد الشحن، يصبح من الصعوبة الالتزام بمواعيد إرسال الطلبات، مما قد يؤثر بشكل كبير على سمعة متجرك. ولهذا السبب، عليك إنشاء نظام لتتبع مستلزمات الشحن الخاصة بك وإعداد مسار لعملية تغليف الطلب لحمايتك من نفاد أي شيء.

في النهاية

الآن بعد أن تعلمت عن أخطاء التغليف الأكثر شيوعاً بين شركات التجارة الإلكترونية، فالأمر متروك لك للتعلم منها. تجنب هذه الأخطاء لتزيد من أرباح شركتك بشكل فعال من حيث التكلفة وتجعل حزمك ملائمة للعملاء ومستدامة.

الشحن والتغليف هما اثنتان من أهم الخدمات التي تقدمها الأعمال التجارية عبر الإنترنت. لسوء الحظ، يقوم العديد من تجار التجزئة على الإنترنت بهذين الأمرين بشكل غير صحيح، مما يضر بالعلاقة بين العميل/الشركة. وينطبق هذا الآن أكثر من أي وقت مضى في عصر خدمات خدمات الاشتراك والتغليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *