Do You Want to Ship Faster and Reduce Logistics Costs? Signup Today

هل تريد شحن أسرع و قليل التكلفة؟اشترك اليوم

Try it Free
التجارة الإلكترونية

كيف يمكنك تقليل فرق الوزن عند شحن المنتجات مع شركات الشحن

يحدث فرق وزن الشحن عندما يحصل اختلاف بين الناقل أو شركة الشحن وشاحن الطلب ، كتاجر التجارة الإلكترونية ، بخصوص الوزن الذي ذكره التاجر مقارنة بالوزن الذي يحسبه موفر حلول الشحن.

ما هو فرق وزن الشحن؟

عادة ما يقوم الشاحنون مثل تجار التجارة الإلكترونية والأسواق عبر الإنترنت بالتعاون مع شركات الشحن لاستلام الطلبات من مستودعاتهم وشحنها إلى عنوان العميل. وتستخدم معظم شركات الشحن الجيدة مثل Shiprocket الوزن الحجمي لحساب تكاليف الشحن ، بناءً على أعلى وزن من الوزنين – الوزن الساكن أو الوزن الحجمي للعبوة. وهذا يعني أن الطلبات ذات الأبعاد الأكبر سترتب المزيد من رسوم الشحن.

دعونا نرى كيف يحدث فرق الوزن. عندما تقوم بشحن طلباتك من خلال مزود خدمة الشحن ، فإنك عادة ما توفّر معلومات عن أبعاد ووزن طلبك لشركة الشحن. ومع ذلك ، فإن شركة الشحن ، كعملية روتينية ، تقوم بوزن وقياس أبعاد الطرد مرة أخرى لفوترة شحنتك. والقياسات المذكورة في فاتورة الشحن من جانب مقدم خدمات الشحن هي في معظم الحالات تكون أعلى من تلك الخاصة بالتاجر ، مما يؤدي إلى فرق الوزن وفي نهاية المطاف إلى الخلاف. ويمكن أن يؤدي النزاع إلى تأخير تسليم الطلب ويستهلك أيضاً قدراً كبيراً من الجهود لكلا الطرفين لحل نزاعات فروق الوزن هذه. 

لماذا يواجه التجار فارق في الوزن؟

بينما يذكر التجار عادة الوزن الحقيقي أو الساكن لشركة الشحن أثناء عملية الشحن ، عادة ما تفرض معظم شركات الشحن تكاليف محسوبة على أساس الوزن الحجمي للطلب. ويمكن أن يكون السبب الرئيسي للفرق هو أن التجار ليس لديهم الإمكانات، أو التكنولوجيا، أو الأدوات، أو الخبرة لإجراء حساب الوزن الحجمي، كما التغليف الإضافي الذي تقوم به شركة الشحن، يمكن أن يضيف إلى الوزن الأصلي.

كيف تقيس شركات الشحن وزن الشحنة؟

تستخدم معظم شركات الشحن الوزن البُعدي أو الوزن الحجمي لحساب وزن الشحنة وتكلفتها. حيث يتم حسابه بضرب طول الحزمة وعرضها وارتفاعها ، ثم قسمة الحجم التكعيبي للحزمة على قاسم الوزن البعدي. وإذا كانت الحزمة غير مربعة ، فستأخذ شركة الشحن أطول بُعد على كل جانب. 

يتم حساب الوزن البعدي باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بقياس طول الطرد وعرضه وارتفاعه ، باستخدام أطول نقطة على كل جانب ، مع الأخذ في الاعتبار المخالفات ، مثل الانتفاخات أو الجوانب المشوهة ، والتي يمكن أن تسبب رسوم معالجة خاصة.
  2. ثم ، اضرب أبعاد العبوة للحصول على الحجم المكعب للعبوة.
  3. وأخيراً ، قم بقسمة الحجم المكعب للحزمة على عامل الوزن البعدي ، والذي يختلف من شركة شحن إلى أخرى، ولكنه في الغالب حوالي 5000.

بمجرد حساب الوزن الحجمي أو البعدي ، تقارن شركة الشحن الفعلي الذي أبلغ عنه التاجر بالوزن الحجمي. ويعتبر أعلى الوزنين هو وزن الشحن ويتم احتساب تكلفة الشحن بناء على هذا الوزن.

كيف يمكن للأنشطة التجارية الإلكترونية أن تقلل من فارق الوزن والنزاعات؟

يمكن أن تساعد الخطوات التالية العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية على تقليل ، إن لم يكن القضاء على ، فرق الوزن والنزاعات مع شركات الشحن وكذلك العملاء:

قياس الدقيق للوزن الحجمي

تمثل الخطوة الأولى لتقليل فرق الوزن في قياس الوزن الحجمي بدقة بعد تعبئة الطلب. يعد القياس الدقيق لحزم الطلبات أمراً بالغ الأهمية لتجنب المراجعات السلبية من العملاء وكذلك لتقليل فرق الوزن. ويمكن أن تكون الدقة أثناء الشحن بنفس أهمية الدقة في مستودعك. 

احتفظ بصورة للمنتج كإثبات

عندما ينشأ نزاع حول فرق الوزن بين شركة التجارة الإلكترونية ومزود خدمة الشحن ، فإن صورة المنتج والحزمة ستكون بمثابة دليل لدعم مطالبتك بشأن أبعاد المنتج.

تعيين الحزم من خلال وحدة حفظ المخزون

يعد ربط صناديق التعبئة باستخدام وحدات حفظ المخزون طريقة أخرى لتقليل فرق الوزن. على سبيل المثال ، عندما يكون هناك طلب لمنتج وصندوقه محدد من خلال وحدة حفظ المخزون ، يمكن لفريقك استخدام التعبئة المحددة مسبقاً.ًونظراً لأن وزنك الحجمي هو نفسه لكل وحدة حفظ مخزون ، يصبح الشحن سهلاً وأقل تكلفة. 

أتمتة قياس المنتجات ذات الأشكال غير المنتظمة

من الصعب قياس منتجات الأشكال غير المنتظمة يدوياً ، والتي يمكن أن ينتهي بها الأمر في فرق الوزن والنزاع. ولذلك فأنت بحاجة إلى نظام قياس خاص يدمج الأتمتة في عملية الوزن لحساب وزن هذه المنتجات بدقة وتقليل فرق الوزن. استخدام المقاييس العلمية يمكن أن تعمل المقاييس الرقمية أو عالية الجودة على قياس الأوزان حتى أعشار الغرام. وهذا ضروري بشكل خاص لقياس المنتجات عالية القيمة ، حيث يحدث أي فرق طفيف في الوزن أثراً كبيراً عند حساب تكلفة الشحن وكذلك للعميل الذي طلب المنتج.

التقنية من أجل مراقبة الأوزان

تقوم المقاييس الذكية والأدوات المتصلة بتسجيل وتحديث أوزان المنتجات في الوقت الفعلي وحتى تقديم تنبيهات بالبريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة عند اكتشاف تناقض. ويمكن أن يساعدك البرنامج المناسب على تجنب حالات فرق وزن المنتج بشكل استباقي.

محتوى الرطوبة

يجب عليك التحقق من محتوى الرطوبة إضافة إلى وزن المنتج قبل تعبئة الطلبات وشحنها ، حيث يمكن أن تختلف الرطوبة حسب البيئة وتسبب فرق الوزن.

التغليف الصحيح

يمكن أن يساعد استخدام التغليف الصحيح ، قوي وخفيف الوزن ، في تقليل وزن الشحن وتكلفته. أسباب الفرق في الوزن كثيرة ، ولكن سوء التعبئة هو سبب مؤكد يمكن أن يسببه أي من العوامل التالية. 

  1. مواد قوية وخفيفة الوزن: تساعدك مواد التغليف عالية الجودة وخفيفة الوزن على تقليل وزن المنتج.
  2. الصناديق ذات الحجم المناسب: العبوة المناسبة – ليست صغيرة أو كبيرة – التي تتناسب مع محتوياتها ، وتضمن وزناً أقل وتقلل من فرق الوزن. كما أن الصندوق الصغير الذي لا يحتوي على مساحة للمنتجات للتحرك داخله ليس مثالياً أيضاً.

إكمال الطلبات الخارجي

يمكن أن يساعدك مزود خدمات لوجستية خارجي، أو شركة شحن مثل Shiprocket في تقليل فرق الوزن وما يترتب على ذلك من نزاعات بشكل كبير. حيث يمكنها توفير الوصول إلى أحدث التقنيات – الأجهزة وأدوات البرمجيات – للمساعدة في تقليل ، إن لم يكن القضاء على ، فرق الوزن وأخطاء الوزن.

علاوة على ذلك ، يمكن أن تمكن من حل النزاعات بسرعة وتضمن التسليم الأسرع للطلبات بتكاليف شحن منخفضة. 

الخلاصة

تشكل تكاليف الشحن نسبة معتبرة من تكلفة تسليم الطلبات عبر الإنترنت ، ومن الضروري التحكم فيها بشكل فعال لضمان تحقيق هامش الربح المستهدف. وبالإضافة إلى ذلك ، يضيف نزاع فرق الوزن تكاليفاً أخرى بسبب الوقت والموارد المستخدمة لتسوية المنازعات. ومع ذلك ، فإن التحليل المناسب لكل العناصر التي تؤثر على هيكل التكلفة واعتماد التكنولوجيا ذات الصلة والاستراتيجية المناسبة يمكن أن يساعد في تعزيز تجربة الشحن والتركيز على نمو أعمال تجارتك الإلكترونية.

Reham Omar

Share
Published by
Reham Omar

Recent Posts

7 طرق لتقليل مصاريف شحن الطرود كبيرة الحجم

{:ar} تعتبر تكلفة الشحن عاملا مهما في تكاليف الخدمات اللوجستية. وقد يكون للطرود الكبيرة تأثيراً…

سنتين ago

كيف يمكن لاستراتيجية الشحن الخاصة بمتجرك أن تزيد ولاء عملائك؟

{:ar}  عملاء اليوم رقميون من الدرجة الأولى، مما يعكس توقعاتهم لتجارب التجارة الإلكترونية. إنهم يريدون…

سنتين ago

كل ما تحتاج لمعرفته حول الشحن المبرد و بدرجات حرارة مختلفة

{:ar} عند نقل المنتجات التي يتم التحكم في درجة حرارتها، يجب الاحتفاظ بها في درجة…

سنتين ago

التأمين على الشحنات من الألف إلى الياء

{:ar} ينقل التجار المنتجات في جميع أنحاء العالم بشكل يومي. سواء كان ذلك للاستخدام الخاص…

سنتين ago

ما هو البيع البديل أو الارتقاء بالصفقة وكيف يزيد من أرباح متجرك؟

{:ar} تستخدم العديد من الشركات التسويق لجذب العملاء المحتملين والمبيعات الجديدة لتحديد المزيد من زيادة…

سنتين ago

أفضل استراتيجيات التسويق الفعال لزيادة مبيعات متجرك

{:ar} التسويق هو نشاط تجاري تقوم به شركة نشطة أو شركاء لها للترويج لشراء أو…

سنتين ago