Do You Want to Ship Faster and Reduce Logistics Costs? Signup Today

هل تريد شحن أسرع و قليل التكلفة؟اشترك اليوم

Try it Free
التجارة الإلكترونية

أهم 7 مشاكل في الشحن تواجه التجار – وكيفية حلها

يمثل الشحن للمتاجر أو الأفراد تحديًا كبيرًا وأمرًا حيويًا لنجاح أي عمل إلكتروني. ويتوقع العملاء خدمة شحن عالية الجودة وتجربة تسوق إيجابية من معاملة إلى أخرى. فمن خلال فهم الخدمات اللوجستية والمشكلات المحتملة أثناء عملية شحن المنتجات ، يمكن إنشاء تجربة شحن سلسة للعملاء.

فإذا كنت تدير متجرًا عبر الإنترنت ، فمن المحتمل بشدة أن تواجه هذه التحديات بغض النظر عن نوع التجارة التي لديك أو المنتجات التي تبيعها. و مع ذلك ، هناك عدة طرق لحل معظم هذه المشكلات والتحديات قبل حدوثها.

في هذه المقالة، سنقدم لكم حلولا لتساعدكم على التغلب على هذه العقبات. هيا بنا نبدأ!

تكاليف الشحن المرتفعة من قبل شركات الشحن

عند شحن المنتجات ، من المحتمل أن تتحمل تكاليف شحن باهظة الثمن. وغالبًا ما يفضل العملاء تكاليف شحن أقل ، ولكن يجب تغطية جميع الرسوم. عادة ما تقع هذه المسؤولية على عاتق المتجر ، ويلتزم التاجر بطرح رسوم الشحن من إجمالي الربح، خصوصًا عند توفير خدمة الشحن المجاني.

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تنفق أكثر من اللازم على شحن منتجاتك ، مثل عدم التحقيق بدقة في جميع خيارات الشحن قبل اتخاذ قرار ، وإهمال معرفة عملائك و منافسيك ، واختيار مواد تغليف باهظة الثمن.

عندما يتعلق الأمر بشحن المنتجات ، يجب أن تستفيد دائمًا من أي خصومات متاحة. حتى الخصم الصغير يمكن أن يوفر لك المال على المدى الطويل. تقطع بعض الخصومات الصغيرة شوطًا طويلاً بمرور الوقت.بشكل عام ، كلما زاد عدد المنتجات التي تشحنها ، كان الخصم أفضل. يمكن أن يساعدك التنوع بين شركات الشحن على إدارة تكاليف الشحن الخاصة بك وتوقع الأرباح بدقة.

تباين أو اختلاف الوزن

بعد أن يقوم العميل بإنشاء طلب شراء ، يتم استلام المنتج من قبل شركة الشحن التي تختارها. تقيس هذه الشركة بعد ذلك طول عبوة منتجك ووزنه وما إلى ذلك. قد يكون هناك تناقض بين مقدار الوزن الذي قمت بوزنه بالفعل ومقدار الوزن الذي يتم قياسه من قبل شركة الشحن ، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة الشحن الطلب.

حينها ترسل لك شركة الشحن لإعلامك بتباين الوزن وزيادة تكاليف الشحن نتيجة لذلك. يمكن تجنب هذا الاختلاف من خلال توخي الحذر أثناء وزن المنتج لأنه يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الوزن الإجمالي للطرد الذي سيتم تسليمه إلى عميلك. ويمكنك أيضا توخي الحذر الشديد من خلال تحديد الوزن الحجمي الدقيق لشحنتك.

عمليات الاستلام والتسليم البطيئة

حتى إذا أنفقت الكثير من المال على الشحن ، فقد يستغرق وصول طلبك أحيانًا وقتًا طويلاً. من الناحية النظرية ، يجب أن يخفف تطوير الشحن السريع من هذه المشكلة – لكن هذا ليس هو الحال دائمًا. اعتمادًا على طبيعة تجارتك ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة أو نقصان المبيعات.

ما فعلته كبرى الشركات مثل أمازون هو الاستفادة من تفضيل المستهلك للإشباع الفوري إلى جانب الشحن لمدة يومين ، تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي حيث يتنبأ بسلوك المستهلك من خلال تحليل البيانات السابقة ، مما يسمح للشركة بتخزين المستودعات بمنتجات محددة أقرب جغرافيًا إلى المستهلكين الذين يحتمل أن يشتروا تلك المنتجات. بهذه الطريقة ، يمكن للمتسوقين طلب المنتجات واستلامها على الفور تقريبًا – حتى أفضل مما لو ذهبوا إلى متجر فعلي!

تلف المنتج أو ضياعه أثناء النقل

إذا فقدت منتجاتك المشحونة ، يجب أن يكون لديك خطة للتعامل مع الموقف. تأكد من التفكير فيما ستفعله عند حدوث ذلك حتى لا تشعر بالإرهاق. بدلاً من التكيف مع الخسارة يمكنك الاشتراك في خدمة التأمين المقدمة من شركة الشحن أو الحصول على تأمين من طرف ثالث. كلا الخيارين لهما فوائد وعيوب. فإذا حصلت على تأمين من شركة الشحن ، يمكنك توفير الوقت من خلال البحث عن تأمين طرف ثالث. ومع ذلك ، فإن البحث يستحق ذلك إذا كنت تبحث عن خيار أرخص لأن تأمين الطرف الثالث عادة ما يكون أرخص.

تتبع غير محدث للشحنة

يتيح لك وجود نظام لتتبع الطلبات مراقبة حالة جميع طلباتك في أي وقت ، بغض النظر عن مكان وجودهم خلال عملية الشحن. يتضمن ذلك ميزات مثل تتبع الشحن في الوقت الفعلي وتواريخ التسليم المقدرة وتحديثات الطلبات المتكررة. تعد القدرة على تتبع طلباتك أداة أساسية لضمان أن يتلقى عملائك منتجاتهم في الوقت المحدد كذلك رؤية موحدة خلال العملية برمتها.

يقدر العملاء القدرة على تتبع طلباتهم – وهذا أمر مفهوم. لهذا السبب ، يجب أن يكون لديك نظام لتتبع الطلبات داخليًا وإرسال تحديثات مخصصة إلى المشترين. كما يجب عليك تقديم خيارات إخطارات متعددة للعملاء عند الشراء ، وتوفير رقم التتبع عند الطلب ، وتتبع جميع الطلبات باستخدام نظام أساسي داخلي.

الشحن خلال المواسم

يمكن أن تكون مواسم التسوق المعروفة مثل الجمعة البيضاء أو الأعياد أمرًا رائعًا حيث من المؤكد أن مبيعاتك سترتفع ، ولكن في نفس الوقت ، قد تتلقى تدفقًا من الطلبات التي قد لا تتمكن من التعامل معها. الشيء نفسه ينطبق على شريك الشحن الخاص بك ؛ من المحتمل أن يتلقوا الكثير من الشحنات والطرود في فترة زمنية قصيرة (خلال الموسم) . لذلك لا تتفاجأ إذا أرسلوا إليك تنبيهًا بشأن تأخر وصول الشحنة الخاصة بك لعميلك.

للتأكد من تميزك خلال المواسم ، من المهم إنشاء تقويم شحن يساعدك في التخزين مبكرًا وبدقة. بهذه الطريقة ، ستكون مستعدًا لأي موسم مهم ولن ينفد أبدًا مخزون منتجاتك. و للتقليل من عدد العملاء الغاضبين ، حدد التوقعات الصحيحة من البداية. على سبيل المثال ، جهّز ملصقات ورسائل إعلامية لتقوم بنشرها حول الشحن الموسمي المحتمل بالإضافة إلى أي رسوم إضافية يمكن أن يتحملها عملائك.

عدم وجود خدمة عملاء نشطة

يتوقع العملاء استلام منتجاتهم بسرعة وبأقل قدر من المتاعب. يتوقعون أيضًا أن يكونوا قادرين على التواصل معك في حالة حدوث أي مشاكل. بصفتك تاجر إلكتروني ، يجب أن يكون لديك عدة نقاط اتصال طوال عملية شراء العميل حتى وصول المنتج له. إذا كنت قادرًا ، فقم بتعيين ممثلي خدمة العملاء في كل مرحلة من مراحل رحلة العميل.

لمزيد من الاحتياطات ، سيكون من الأفضل الاستعداد لمشكلات الشحن. تبدو هذه الإجراءات شاقة في البداية ، لكنها ستصبح طبيعة بمجرد دمجها مع عمليات متجرك العادية. سيساعد وجود خطة استعداد في تجنب المشكلات الأكثر شيوعًا – أثناء بناء قاعدة عملاء مخلصين لعلاماتك التجارية.

كيف يمكنك حل كافة هذه المشاكل من خلال حل واحد؟

عند إدارة أعمال التجارة الإلكترونية ، فإن سمعتك هي كل شيء. قد يكون لسوء تقديم خدمة توصيل عالية الجودة ، وإهمال الميزانية ، وعدم تتبع شحناتك عواقب سلبية. لذلك ، من المهم اختيار حل الشحن المناسب للتجارة الإلكترونية والسماح لنشاطك التجاري بالازدهار.

لذا ننصحك بالبدء في التسجيل مجانًا مع Shiprocket وهي منصة شحن توفر لشركات التجارة الإلكترونية طريقة سهلة لإدارة الشحن. كما توفر لوحة تحكم واحدة لشحن الطلبات من منصات متعددة للتجارة الإلكترونية ، وأتمتة عمليات الشحن ، وتتبع الشحنات في الوقت الفعلي. توفر Shiprocket أيضًا إمكانية الوصول إلى أسعار مخفضة من أفضل شركات الشحن داخل المملكة ، مما يجعلها حل لمشاكل الشحن ميسور التكلفة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

الخاتمة

بعد أن تعرفنا سويا على تحديات الشحن الشائعة التي قد تواجهها في عملك. تذكر دائمًا أن هناك حلولًا متاحة لأي مشكلة أو تحدي قد يواجهك. وإن أفضل استراتيجية هي العمل بشكل استباقي على الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها من أجل تجنب تلك العقبات. 

نأمل أن تكون قد وجدت هذا المنشور مفيدًا. إذا كان لديك أي أسئلة أو اقتراحات ، فلا تتردد في ترك تعليق أدناه. وإذا كنت تبحث عن المزيد من نصائح الشحن للتجارة الإلكترونية ، فتأكد من مراجعة مدونتنا.

Reham Omar

Share
Published by
Reham Omar

Recent Posts

7 طرق لتقليل مصاريف شحن الطرود كبيرة الحجم

{:ar} تعتبر تكلفة الشحن عاملا مهما في تكاليف الخدمات اللوجستية. وقد يكون للطرود الكبيرة تأثيراً…

سنتين ago

كيف يمكن لاستراتيجية الشحن الخاصة بمتجرك أن تزيد ولاء عملائك؟

{:ar}  عملاء اليوم رقميون من الدرجة الأولى، مما يعكس توقعاتهم لتجارب التجارة الإلكترونية. إنهم يريدون…

سنتين ago

كل ما تحتاج لمعرفته حول الشحن المبرد و بدرجات حرارة مختلفة

{:ar} عند نقل المنتجات التي يتم التحكم في درجة حرارتها، يجب الاحتفاظ بها في درجة…

سنتين ago

التأمين على الشحنات من الألف إلى الياء

{:ar} ينقل التجار المنتجات في جميع أنحاء العالم بشكل يومي. سواء كان ذلك للاستخدام الخاص…

سنتين ago

ما هو البيع البديل أو الارتقاء بالصفقة وكيف يزيد من أرباح متجرك؟

{:ar} تستخدم العديد من الشركات التسويق لجذب العملاء المحتملين والمبيعات الجديدة لتحديد المزيد من زيادة…

سنتين ago

أفضل استراتيجيات التسويق الفعال لزيادة مبيعات متجرك

{:ar} التسويق هو نشاط تجاري تقوم به شركة نشطة أو شركاء لها للترويج لشراء أو…

سنتين ago