7 min read

10 أخطاء للمتاجر الإلكترونية يجب تجنبها في موسم رمضان 2022

🕒 مارس 22, 2022 by Reham Omar - 7 min read

اقترب الموسم الرمضاني الجديد ويشتد السباق بين جميع التجار الإلكترونيين على جذب العملاء من خلال تقديم خصومات وعروض هائلة بمناسبة الشهر الكريم.

وتنشغل العلامات التجارية حاليًا بالتحضير لهذا الموسم بكامل طاقتها للوصول إلى الأرباح المنشودة.

ولكن من السهل خلال هذا التحضير إهمال الخطوات الأساسية الداعمة للوصول لذلك الهدف، مما يؤدي إلى الاستثمار الخاطئ في الاستراتجيات التسويقية والتجارية التي تهدر الوقت والجهد والأموال.

فنحن نعلم عزيزي التاجر أنك قد أعددت بالفعل خطتك للحاق بسباق الموسم الرمضاني، ولكن يمكنك إجراء بعض التعديلات لإظهار متجرك بأحسن صورة و مضاعفة أرباحك خلال الشهر الكريم. 

قمنا هنا في شيبروكيت بجمع قائمة بالأخطاء الشائعة لهذا الموسم لتجنبها في حملاتك الترويجية واستراتيجيتك التجارية لهذا العام، لنبدأ.

الاعتماد فقط على عروض الخصومات

مما لا شك فيه، أن الخصومات الهائلة تغري المتسوقين للإقبال على الشراء. ولكن جميع المتاجر تقوم بالفعل نفسه، فقد أصبح تقييد العروض بالتخفيضات الكبرى فقط، أسلوب قديم للغاية ومتكرر.

حيث يظن الكثير من البائعين الإلكترونيين إن الموسم الرمضاني يدور فقط حول تقنية الخصومات الكبيرة، ويتجاهلون تقنيات البيع الأخرى التي يمكن أن تلقى اهتماماً أكبر من العملاء.

 إليك بعض الأساليب المختلفة لتنوع عروض متجرك:

  • وفر رسوم شحن مجانية

يتوقع المستهلكون توفر الشحن المجاني في العديد من المواقع الإلكترونية الخاصة بالبيع بالتجزئة. إما كمكافأة لشراء عدد معين من المنتجات، أو كميزة آلية للموقع. 

84% من المشترين قد أتموا عملية الشراء لأن خدمة الشحن كانت مجانية، في حين 30% يقومون بزيادة حجم طلباتهم إذ كان ذلك يؤهلهم للشحن المجاني.

مجلة فوربس العالمية
  • وفر الحصول على منتج إضافي مجانًا

حملة “ادفع 1 واحصل على 2” الترويجية تعد من الحملات الرائعة للمنتجات ذات الاستخدام المتكرر، فعندما يقوم العميل بشراء منتج ما من متجرك، يتلقى نفس المنتج مجاناً.

ستساعدك هذه الحملة الترويجية في عدة أغراض: كزيادة ولاء العملاء أو تقديم منتج جديد أو التخلص من المخزون.

  • احتسب سعر أعلى منتج

إذا وفرت لعملائك خصم كلي على المنتج الأقل سعراً عند شراء ثلاث منتجات، فمن المحتمل ألا يقوموا بشراء منتجاً واحداً فقط، ولكنهم سيطلبون اثنين للحصول على المنتج الثالث.

إن السماح للعميل باختيار المنتجات التي يفضلها أو الأكثر إفادة له، تعد طريقة رائعة لتشجيعه على طلب عدد أكثر من المنتجات. وكذلك زيادة القيمة التي يتم إنفاقها من جانبه في المتجر.

  • التخفيض على حزمة من المنتجات

تستخدم هذه الطريقة لدفع العملاء لطلب المزيد من المنتجات والاستمتاع بمزايا التسعير المجمّع، لأن المتسوقين سيدركون أنهم سيوفروا المزيد من المال عن طريق شراء منتجين أو أكثر معًا، عوضا عن شرائهم على نحو فردي.

فهذه الطريقة تعد أيضًا من أكثر الاستراتيجيات استخدامًا لزيادة متوسط ​​قيمة طلب العميل في المتجر الإلكتروني.

إهمال السلات المتروكة

يقوم بعض المشتريين بالتخلي عن عربة التسوق نظراً لضيق الوقت أو الانشغال ببعض الأمور الأخرى.

يكون هذا العميل أكثر احتمالية للشراء بشكل كبير، ومن السهل جذبه لمتجرك مجدداً، عن طريق تقديم عرض ترويجي مخصص يعرض المنتجات المحددة التي كان يبحث عنها عميلك مع خصم له فقط.

وتعد هذه الطريقة إحدى أكثر الأساليب ذكاءً لزيادة معدلات البيع في متجرك.

افتراض أن عميلك يعرف ما يريد

ليس كل من يزور موقعك على استعداد لإجراء عملية شراء ، لذا فإن مساعدة عملائك بقائمة منتجات رمضان ستساعدهم على اتخاذ القرار بسهولة أكبر. قد يجد عملاؤك أنه من الأسهل اتخاذ قرار عندما يتم منحهم خيارات أقل و محددة.

تجاهل ما يقدمه المنافسين

لابد أن تكون على دراية بما يفعله منافسوك والمنتجات التي يبيعونها ، ضع في اعتبارك أن عملائك قد يهتمون أيضًا بما تقدمه هذه المتاجر ومع ذلك ، لا تنسخ أفكار منافسيك بشكل أعمى – وكن مدركًا لخطر الاستسلام للتقليد ، حيث لن تنجح كل تجربة ناجحة يقوم بها أحد المنافسين.

مواعيد شحن و إرجاع غير واضحة

إذا كان عملائك لا يعتقدون أن طلباتهم ستصل في الوقت المحدد ، فسوف يتخلون عن عربات التسوق الخاصة بهم ، لذا حدد موعد للتسليم وتأكد من مشاركته مع عميلك.

من المهم أن يكون لديك سياسة إرجاع واضحة و شفافة ، امنح عملائك مزيدًا من الوقت لإجراء عمليات الإرجاع أو الاستبدال خلال الشهر، هذا سيجعلهم يشعرون بمزيد من الأمان بشأن شرائهم ، وسيتيح لفريقك المزيد من الوقت لتلبية احتياجات العملاء.

التأخر في الإعلان عن عروضك

يمكن أن يكون لديك أفضل حملة تسويقية للموسم الرمضاني، ومع ذلك، قد تخسر الكثير من المبيعات إذا لم يتم تقديمها في الوقت المناسب.

نوصي بإطلاق حملتك قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الأقل حتى تمنح عملائك وقتًا كافيًا للتخطيط لمشترياتهم، وزيادة التوعية بما لديك من عروض.

يمكنك أيضًا إطلاق حملات تشويقية لعروضك قبل الإعلان عنها بوقت كافً.

عدم تحفيز عمليات الشراء الاندفاعي

الشراء الاندفاعي هو عبارة عن قرار شراء منتج أو خدمة معينة بدون أي تخطيط مسبق، لذلك إذا كنت تشجع على الشراء الاندفاعي في متجرك، فسينفق عملائك أكثر مما خططوا له. مما يؤدي إلى زيادة أرباحك.

يمكنك تحفيز عمليات الشراء الاندفاعي باستخدام طرق البيع الزائد upselling، والبيع المتقاطع cross-selling في متجرك.

إذا كنت بحاجة إلى أدوات تتيح لك هذه الطرق، فيمكنك الاستفادة من اللافتات التسويقية الملحقة بصفحات تتبع شحناتك مع شيبروكيت. فهي طريقة فعالة وموثوق بها لزيادة مبيعاتك وزيادة عمليات الشراء المتكرر.

الوقوع في فخ نفاذ المخزون

من أكثر الأخطاء شيوعًا في عالم التجارة الإلكترونية هو امتلاك مخزون خارج نطاق السيطرة خلال المواسم المزدحمة.

فعدم توفر المنتج الذي تقدمه بالفعل على موقعك الإلكتروني هو سبب رئيسي في خسارة العميل والأموال المستثمرة في جلبه إلى متجرك.

فيمكنك السيطرة على مخزون منتجك عن طريق استخدام بيانات المشتريات السابقة، للتنبؤ بالمخزون المستقبلي، وحساب الوقت الذي يمكن أن يبقى المخزون في مستودعاتك.

عدم الاهتمام بسرعة صفحات موقعك الإلكتروني

يمكن أن يكلفك بطء موقعك الإلكتروني الكثير من المبيعات. حيث يغادر أكثر من 50 بالمائة من زوار موقعك فورًا، في حال عدم تحميل الصفحة التي يريدون عرضها في غضون 3 ثوانٍ. 

فاختبار سرعة صفحات موقعك ومتابعتها سيجعلك جاهزاً لهذا الموسم الذي يشهد حركة مرور أكثر كثافة من المعتاد للمتاجر الإلكترونية، هذا يعني أنه يجب أن تكون قادرًا على التعامل مع المزيد من المستخدمين دون أي عوائق أو أعطال.

الاعتماد على شركة شحن واحدة

يُعد تقديم العديد من خيارات الشحن ميزة في متجرك الإلكتروني، حيث يتوقع عملائك شحناً سريعاً وغالباً ما يكون مجانياً.

فالكثير من العملاء على استعداد تام لدفع مبلغ إضافي مقابل الشحن السريع. بينما بعض العملاء لا يمانعون انتظار الطلب للتقليل من المبلغ المدفوع.

فالتنوع في شركات وخدمات شحن الطلب أمر رئيسي لدفع عميلك لإتمام عملية الشراء.

يمكنك تنظيم عمليات شحن طلباتك وتلبية احتياجات عملائك في شحن طلباتهم بالصورة التي يرغبون فيها خلال موسم رمضان ٢٠٢٢ من خلال خدمة شيبروكيت بلس , حيث تتيح لك هذه الخدمة محرك توصية شركة الشحن الذكي الذي يساعدك على تعيين شركة الشحن المناسبة لكل شحنة، وفقًا للسرعة أو سعر الشحن و أكثر، لمساعدتك على زيادة المبيعات والفوز بعمليات شراء متكررة خلال هذا الموسم.

في النهاية

يوفر شهر رمضان المبارك العديد من الفرص لكافة التجار الإلكترونيين لزيادة مبيعاتهم و جذب عملاء أكثر إلى متاجرهم. وتلك النصائح كانت لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من الشهر المبارك بصفتك تاجرًا و تجنب الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تهدر ميزانيتك خلال هذا الشهر.

تعليق واحد على “10 أخطاء للمتاجر الإلكترونية يجب تجنبها في موسم رمضان 2022”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.