6 min read

ما هو التسويق بالعمولة ؟ وكيف يمكن أن يفيد تجارتك ؟

🕒 أغسطس 13, 2022 by Reham Omar - 6 min read

التسويق بالعمولة يشار إليه أيضًا باسم برنامج الإحالة، هو عملية يكتسب فيها المسوقين بالعمولة حصة من الربح في شكل عمولة على كل عملية بيع تتم عن طريق الترويج لمنتجات الشركات أو الأشخاص للعملاء المحتملين. ويستفيد من هذا البرنامج كل من التاجر والمسوق – المعروف أيضا باسم الناشر ؛ فالتاجر يستفيد من فعالية هذه الطريقة التسويقية من حيث التكلفة، والمسوق من الأرباح المتأتية من تحويل الفرص إلى المبيعات. تسمح البيئة الرقمية اليوم المسوقين بالعمولة بالعمل في العديد من برامج التسويق بالعمولة على مستوى العالم.

مفهوم التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو نموذج تسويق بالإحالة، حيث تقوم بدفع مبلغ للمسوق الذي يدير مواقع إلكترونية مقابل الترويج لمنتجاتك أو خدماتك. و لجذب العملاء المحتملين من موقعه الإلكتروني الذي يسلط الضوء على منتجاتك وخدماتك أو يروج لها.

يحتوي موقع المسوق بالعمولة على روابط تعيد توجيه العملاء المحتملين إلى موقع متجرك مما يؤدي إلى زيادة عددهم داخل المتجر بنجاح. إذا تمكن موقع المسوق بالعمولة من زيادة عدد العملاء المحتملين وتحويلهم إلى مشترين بنجاح وبانتظام، فسيحصل المسوق على دخل ثابت وكبير. التسويق بالعمولة هي القناة التسويقية الوحيدة التي تقدم دائمًا عائدًا بنسبة 100٪ على الاستثمار وتسمح لك بتكبد النفقات فقط بعد إجراء عملية البيع.

كيف يعمل التسويق بالعمولة؟

عندما يرغب العملاء المحتملون في شراء شيء ما، فإنهم يبحثون في الغالب عبر الإنترنت للعثور على أفضل منتج أو خدمة تلبي متطلباتهم وتقدم أفضل قيمة مقابل المال. يوفر موقع المسوق بالعمولة الذي يظهر في نتائج البحث معلومات ورؤية وتوصيات ذات صلة حول المنتجات التي بحث عنها العملاء المحتملين. عندما يشتري العميل المحتمل المنتجات أو الخدمات المدرجة في القائمة التي يوصي بها موقع المسوق بالعمولة، فإنه يدفع التاجر النسبة أو العمولة المتفق عليه للمسوق على كل عملية شراء ناجحة.

هذا البرنامج الذي يتضمن توظيف أشخاص أو إشراك شركات تسويقية للترويج لمنتجك مقابل الحصول على عمولة هو استراتيجية تسويق فعالة تستفيد منها العلامات التجارية، جنبًا إلى جنب مع استراتيجيات توعية العملاء الأخرى إذا لزم الأمر، لتحسين عائدات المبيعات. بالنسبة للشركات عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية، يستخدم المسوق رابطًا فريدًا يتتبع حركة المرور التي أعيد توجيهها إلى موقعك للمساعدة في حساب حجم المبيعات التي تمت من خلاله والعمولة المستحقة.

فيما يلي ست خطوات من شأنها أن تشرح كيفية عمل التسويق بالعمولة:

  • يبرم المسوق بالعمولة والتاجر اتفاقا.
  • يشارك المسوق بالعمولة رابطًا فريدًا للمنتج والخدمة على موقعه مباشرة.
  • ينقر العميل المحتمل على هذا الرابط.
  • يتم إعادة توجيه العميل الاحتمال إلى صفحة الهبوط في موقع البائع.
  • يختار العميل المنتج ويكمل معاملة الشراء.
  • يحصل التاجر على العملاء والمبيعات، ويتلقى المسوق عمولته.

هناك العديد من البرامج التسويق بالعمولة في جميع أنحاء العالم، وتشمل أفضل تلم البرامج Amazon وشركة Flipkart للتسويق بالعمولة و Shopify و Fiverr و eBay للتسويق بالعمولة وغيرها.

كيف تستفيد من التسويق بالعمولة ؟

يتراوح معدل الأجور للمسوقين بالعمولة عادةً من 1٪ إلى 25٪ من تحويل العملاء المحتملين إلى مشترين من خلال رابط معين. توفر معظم برامج التسويق بالعمولة الدفع لمرة واحدة. ومع ذلك، قد توفر بعض البرامج دخل متكرر اعتمادًا على المنتج أو الخدمات المباعة. الدفع المتكرر وثيق الصلة في الغالب بالمنتجات والخدمات القائمة على الاشتراك.

لبدء الكسب من أي برنامج تابع، اتبع هذه الخطوات:

  • قم بإنشاء موقع ويب أو صفحة هبوط
  • اكتب محتوى جيدًا ذا صلة بمنتجك
  • أضف روابط التسويق بالعمولة التابعة لك ضمن المحتوى
  • شارك المحتوى الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي للترويج للمنتج

ينقر المشترون المحتملون الذين يصادفون المحتوى الذي يروج للمنتج على الوسائط المختلفة على الرابط لإعادة توجيه العميل إلى صفحات محددة لإكمال عملية الشراء.

كيف يمكن للتسويق بالعمولة أن يؤثر على تجارتك الإلكترونية ؟

الشركات عبر الإنترنت والمتاجر الإلكترونية هي أكبر المستفيدين من التسويق بالعمولة. دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد التي يمكن جنيها من استخدام التسويق بالعمولة لبيع منتجاتك:

التكلفة الأولية المنخفضة

يتطلب إنشاء فريق تسويق داخلي الكثير من الموارد والمال والوقت. إن التعامل مع مسوق بالعمولة تابع لإدارة برنامج تسويقي يزيل تحديات إنشاء فريق تسويق داخلي. حيث تقوم شركات التسويق بالعمولة بإنشاء المحتوى التسويقي لجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى مشترين.

أحد الأسباب الرئيسية وراء تحول التسويق بالعمولة إلى قناة تسويق شائعة هو الجهد الضئيل المطلوب أو المعدوم، بخلاف الجهد الأولي لاختيار شركات التسويق بالعمولة وتشجعيها. بمجرد أن تصبح العلاقة مع المسوق بالعمولة مريحة، يمكنك السماح لهم بمتابعة تسويق منتج أو خدمات عملك بأقل قدر من الإشراف أو بدون إشراف.

التكلفة الفعالة

نظرًا لأنك تحتاج إلى الدفع لشركات التسويق بالعمولة فقط مقابل مبيعاتها، فإن استراتيجية التسويق هذه تتضمن تدفقًا نقديًا مقدمًا أو متكررًا. يسمح لك هذا النموذج بإدارة التدفق النقدي بشكل مريح حيث تحتاج إلى الدفع لشركات التسويق بالعمولة فقط بعد تحقيق أرباح من مبيعاتها. بسبب هذا، يعد التسويق بالعمولة أحد أكثر قنوات التسويق فعالية من حيث التكلفة التي يمكن توظيفها في تجارتك.

مخاطر منخفضة

ينطوي إنفاق الأموال مقدمًا على مخاطر تجارية، فإن خطر خسارة المال منخفض جدًا أو معدوم في حال استخدام خدمات التسويق بالعمولة لأنك تدفع فقط عند تحويل العميل المحتمل إلى مبيعات. يتم الدفع في برنامج التسويق بالعمولة فقط بعد استلام قيمة المنتج أو الخدمة من المبيعات المحولة. لا تحتاج إلى استثمار الأموال مقدمًا وانتظار نتائج غير مؤكدة.

حركة المرور المستهدفة

يضمن برنامج التسويق بالعمولة أن الزوار الذين يأتون إلى موقعك هم عملاء محتملون يبحثون عن منتج أو خدمة مماثلة. هذا لأن الشركات التسويق بالعمولة التي تشارك معها تأتي من نفس المجال و على معرفة بالمنتج وشبكة من الأشخاص الذين سيجدون استخدامًا في علامتك التجارية.

التسويق المرن

تتمثل إحدى ميزات برنامج التسويق بالعمولة في أن هذه القناة التسويقية تسمح لك بالتكيف مع المتطلبات دون تكبد الكثير من النفقات. كما أنها توفر لك طريقة لتوسيع نطاق التسويق الخاص بك لتناسب الاحتياجات المتزايدة لتجارتك دون الكثير من الاستثمار.

أفضل عائد على الاستثمار

أدركت الشركات أن التسويق بالعمولة يعطي عائدًا أعلى بكثير على الاستثمار التسويقي مقارنة بـاستراتجيات التسويق الأخرى. هذا لأنه يمكنك الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال شركة التسويق بالعمولة بسبب وصولهم المباشر وتأثيرهم على الجمهور ذي الصلة الذي يحرص على معرفة المنتجات التي تقدمها.

الختام

أصبح التسويق بالعمولة استراتيجية تسويق حاسمة للعديد من المتاجر و الشركات، ويرجع ذلك أساسًا إلى فعالية التكلفة مقارنة بالاستراتيجيات الأخرى. تشير الإحصاءات إلى أنه من المتوقع أن يصل التسويق بالعمولة إلى ما يقدر بـ 12 مليار دولار بحلول عام 2022، ووفقًا لـ Statistica، من المتوقع أن تصل إلى 8.2 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها بحلول عام 2022. مع استمرار نمو السوق، لا سيما عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية، سترى الشركات من جميع الأحجام تغتنم فوائد توظيف استراتيجية التسويق بالعمولة وجعلها جزءًا لا يتجزأ من خطط التسويق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.