6 min read

كيف تبيع العطور والملابس عبر الإنترنت ؟

🕒 أغسطس 16, 2022 by Reham Omar - 6 min read

تتمتع المملكة العربية السعودية بهوية إقليمية قوية وجذور ثقافية عميقة. كما أنها أيضًا سوق رائع للعلامات التجارية الإلكترونية القادمة. بداية من الملابس والإكسسوارات ومنتجات الديكور المصنوعة يدويًا إلى القطع الفنية التي لا تقدر بثمن، أصبحت المنطقة بكل تأكيد واحدة من أكثر الأسواق الواعدة.

أحد أسرع الأسواق التجارية نموًا هو بيع الملابس والعطور عبر الإنترنت داخل المملكة العربية السعودية. قُدر سوق العطور بـ 2049.7 مليون دولار في عام 2021، ويتوقع الخبراء نموًا بنسبة 6.1٪ في هذا العقد.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت صناعة الملابس طفرة هائلة في السنوات القليلة الماضية. تبلغ قيمة صناعة الملابس 13.8 مليار دولار، كما شكل قطاع الملابس النسائية 38.6٪ من حجم السوق، وهي تعد بعوائد رائعة للتجارة الإلكترونية.

لذا، حان الوقت الآن لتجني الفوائد والبيع عبر الإنترنت. ولكن قبل ذلك، إليك بعض النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار، من منظور التجارة الإلكترونية والمنتجات التي تريد بيعها.

ما يجب أن تعرفه قبل بيع الملابس عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية

بالنظر إلى أن النساء عادة ما يرتدين العباءة في الأماكن العامة، قد يعتقد معظم الناس أنه ستكون هناك ملابس عصرية محدودة في هذه المنطقة. لكن هذا ليس بالكامل صحيح، فمتوسط عمر السكان صغير جدًا – حوالي 29 عامًا – وكان هناك تحول هائل في الطريقة التي يختار بها جيل الشباب ارتداء الملابس مع الحفاظ على العادات والثقافات.

وجدت العديد من العلامات التجارية، سواء كانت مؤسسات كبيرة أو تجار فرديين، نجاحًا بين عشية وضحاها في المنطقة ومهدت الطريق لعلامات التجارة الإلكترونية الأخرى لتوحيد قواها. ومع ذلك، من المهم أن نفهم أن هذا لا يزال سوقًا متحولًا. لذلك، قد تضطر إلى عرض خط ملابسك بوعي وباتباع النكهة الإقليمية والثقافية الحالية.

ماذا تعرف قبل بيع العطور عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية

أحد أكبر التحديات التي يواجهها تجار التجزئة الذين يبيعون العطور عبر الإنترنت هو محتوى الكحول. يتخذ المزيد والمزيد من المستهلكين نهجًا صديقًا للبيئة ويفضلون المكونات العضوية في عطورهم لتجنب الآثار الضارة للمواد الكيميائية وأن يكونوا أكثر وعيًا بالبيئة. وبالتالي، هناك طلب كبير على العطور العضوية والخالية من الكحول أيضًا. لذلك، قم بتخزين كلا الخيارين من العطور القائمة على الكحول وغير الكحولية.

كيفية بيع العطور والملابس عبر الإنترنت داخل المملكة العربية السعودية: جوهر نجاح التجارة الإلكترونية

احصل على استراتيجية

إدارة أعمال التجارة الإلكترونية ليست صعبة، لكنها تتطلب إطار أولي. يجب أن يكون لديك مجموعة من التقديرات حول مخزون المنتج، واستراتيجية التسعير، وتكلفة الشحن، وتتبع الشحنات، والمواقع المختلفة حيث يمكنك عرض منتجك.

إيجابيات وسلبيات التجارة الإلكترونية

 تشمل الإيجابيات المختلفة انخفاض تكاليف إعداد الأعمال، والقدرة الهائلة على الانتشار بين العملاء، والإعلانات ميسورة التكلفة، والقدرة على إنجاز العمليات 24/7. ومع ذلك، هناك سلبيات، مثل التكلفة اللوجستية، وفرصة أعلى للاحتيال في الدفع، ومنافسة أعلى.

حدد نقاط القوة في تجارتك

 إنه جزء لا يتجزأ من معرفة عملك (USP). ما هي الميزة التنافسية التي تقدمها ولكن لا يقدمها المنافسين في الفضاء الرقمي ؟ هل هي منتجاتك اليدوية ؟ هل هي ميزة التسعير الخاصة بك ؟ هل هو توافر العلامات التجارية الأجنبية ؟ بمجرد أن تعرف ما يميزك، ستصبح قريبًا أكبر قوة تسويقية لك.

المنافسة مع العلامات التجارية الأجنبية

شيء واحد يجب ملاحظته أيضًا هو أنه منذ عام 2016، تسمح الحكومة السعودية بالملكية الأجنبية الكاملة للشركات. وقد ألغى هذا الحاجة إلى 25٪ من الملكية المحلية التي كانت إلزامية في وقت سابق. لذلك، مع دخول العلامات التجارية الأجنبية أيضًا إلى السوق، لديك قائمة أعلى من المنافسين – البائعين المحليين والأجانب. قم بإجراء بحث شامل في السوق والمنافسين قبل صياغة إستراتيجيتك التسويقية.

تقييم مرحلة التسويق

 تعد خطة التسويق القوية أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أكبر قدر من العوائد على أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. ومع ذلك، من الضروري أيضًا فهم المرحلة تسويقية  يتفاعل معها العملاء. هل منتجك اختراع جديد من نوعه ؟ على سبيل المثال، بينما تُباع الملابس والعطور إلى حد كبير في الفضاء الرقمي، قد يكون لمنتجك وجهة نظر مختلفة. ربما تكون هذه ملابس عضوية مصنوعة يدويًا من مصادر محلية أو عطور غير كحولية قريبة من العطور الأكثر شعبية. لذا، فأنت في مرحلة التوعية، حيث تحتاج أولاً إلى توعية عملائك بمنتجك. ثم تأتي مرحلة توظيف استراتيجيات السوق لبدء المرحلة الأولى مع العملاء، تليها المرحلة التي يجب أن تهدف فيها إلى بناء ولاء مع العملاء.

اصنع موقعك للهواتف المحمولة

تشير الإحصاءات إلى أن 57.2٪ من المتسوقين عبر الإنترنت يتصفحون ويشترون من خلال الهواتف المحمولة. ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد. ففي الوقت الحاضر، أصبحت الهواتف الذكية المتجر الشامل لكل شيء – وبالتالي، يجب عليك تحسين موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك للهواتف المحمولة للوصول إلى العملاء مباشرة حيث يمكن الوصول إليهم بسهولة. قد يتطلب هذا بعض الاستثمار الإضافي، لكنه يستحق ذلك. يشعر الكثير من المتسوقين بالإحباط من إصدارات أجهزة المحمول بطيئة التحميل لمواقع الويب، وقد تضيع منك مبيعات جيدة بسببها.

الاستفادة من تطبيقات الوسائط الاجتماعية للترويج والبيع

لقد استحوذت تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي على العالم، ومع ظهور النوافذ المنبثقة العديدة و المواقع الصغيرة داخل هذه التطبيقات حيث يمكن للمشترين إجراء عملية شراء مباشرة.أصبح من المهم التأكد من أن لديك متجرًا لوسائل التواصل الاجتماعي لعملك، كما يجب عليك أيضًا فهم القوة التسويقية لهذه التطبيقات. يمكن لتطبيقات الوسائط الاجتماعية، مثل انستقرام و تيك توك جذب جزء كبير من العملاء المحتملين. كذلك التعاون مع المؤثرين والبيع المتبادل مع العلامات التجارية الأخرى له أيضًا أرباح ضخمة. إلى جانب استراتيجية التسويق الشاملة، سيكون من المثمر بالنسبة لك أيضًا ابتكار استراتيجية منفصلة لوسائل التواصل الاجتماعي تتماشى مع أهدافك الاستراتيجية لتسويق علامتك التجارية.

خدمات ما بعد البيع

تكلفة اكتساب العملاء أعلى بكثير من تكلفة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين. لذلك، تساعدك خدمات ما بعد البيع الاستثنائية والاستراتيجية في الاحتفاظ بمزيد من العملاء وزيادة المبيعات. وتشمل هذه الخدمات مثل معالجة الاستفسارات بسرعة، وتسوية المشكلات و التحديات، وتقديم مبلغ رمزي في حالة وقوع حادث مؤسف، وتقديم خصومات خاصة وعروض مخصصة لتشجيع العملاء على تكرار الشراء. بالإضافة إلى ذلك، في عالم اليوم الرقمي يمكن للعملاء أن يكونوا سريعين للغاية في ترك تقييم غير إيجابي، وأحيانًا حتى من باب الغضب، مما قد يضر بسمعة عملك. لذلك، من الضروري زيادة خدمات ما بعد البيع وإنشاء تجارب عملاء استثنائية.

في النهاية

نأمل أن تساعدك هذه النصائح في مشروعك الجديد لبيع الملابس والعطور عبر الإنترنت. بالأخذ بالاعتبار بهذه النصائح التي أوصى بها الخبراء، ستكون بالتأكيد قادرًا ليس فقط على إطلاق عملك ولكن أيضًا دفعه إلى النجاح الهائل. حظا سعيدا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.