7 min read

ما هو الفرق بين العلامة التجارية والشعار ؟

🕒 أغسطس 19, 2022 by Reham Omar - 7 min read

غالبًا ما يتم استخدام مصطلحي «الشعار» و «العلامة التجارية» بالتبادل. على الرغم من ارتباطهما الوثيق، إلا أنهما عمليتان مختلفتان تمامًا ويجب أن يعملا معًا بشكل متماسك. من المهم فهم الفروق الأساسية بين الشعار وهوية العلامة التجارية لتقدير إمكانات العلامة التجارية بالكامل. على الرغم من أنه قد يبدو واضحًا، إلا أن العديد من المصممين والوكالات وشركات التسويق يدعون أنهم يدعمون العلامات التجارية ويخدمونها أثناء المساعدة في تصميم الشعار وهوية العلامة التجارية.

ما هو الشعار والعلامة التجارية في  التجارة الإلكترونية ؟

بكل بساطة الشعار هو مجرد صورة أو بعض النصوص أو كليهما، و يعرّف اسم شركتك ومهمتها إلى الجمهور. ومع ذلك، يلعب الشعار دورًا مهمًا في هوية الشركة، ويساعد في التعرف على العلامة التجارية، ويمكنه مشاركة جوانب معينة من شخصية علامتك التجارية وقيمها.

الشعار هو تمثيل رمزي لشخصية وجوهر الشركة. في سوق مزدحم، يعد الشعار الذي لا يُنسى اختصارًا بصريًا للتجارة وعنصرًا حاسمًا في علامة تجارية قوية.

ومع ذلك، فإن العلامة التجارية هي أكثر من مجرد شعارك. تتكون «العلامة التجارية» للشركة من العناصر العاطفية والتجريبية التي تدعم تصورات الآخرين وأفكارهم حولها. تنقل نبرتها المتكررة أو صوتها المرئي موقع الشركة في السوق والمزايا التنافسية.

و من غير الصحيح أن يستخدم الأشخاص مصطلحي «الشعار» و «العلامة التجارية» بالتبادل. حيث تتكون هوية علامتك التجارية من أكثر من مجرد شعارك.

يتم جمع آراء المستهلكين ومشاعرهم وأفكارهم حول العلامة التجارية لشركة معينة. و بشكل مباشر وغير مباشر، تبذل الشركات والأفراد الكثير من الجهد لإبراز صورة محددة للعالم. تنتج علامتك التجارية عن جهود علامتك التجارية ورد الفعل الذي تحصل عليه من العملاء.

مع انتشار سلوكياتهم وممارساتهم كالنار في الهشيم، تبدأ العلامات التجارية في الترسيخ بمرور الوقت. يمكن للمستهلكين فهم ونشر القيم الأكثر وضوحًا بسهولة.

تتطلع صناعة اللياقة البدنية إلى Nike كعلامة تجارية متميزة وأنيقة. بذلت الشركة جهودًا متضافرة لتسويق أفضل منتجاتها وأثبتت نفسها كشركة رائدة في العديد من الصناعات. نظرًا لأنهم يعملون بجد لعرض صورة معينة، فإن علامة Nike التجارية تتوافق مع ذلك.

كيفية إنشاء شعار ؟

سيتعلم عملائك  الجدد المزيد عن هوية شركتك من كل ما تفعله وتقول وتعرضه لهم. لذلك، من الضروري التأكد من تقديم رسالة شركتك بطريقة متماسكة ودقيقة أولا بأول.

وعلى الرغم من أن تصميم شعار قد يبدو واضحًا نسبيًا، إلا أن القيام بذلك بشكل جيد ليس بالأمر السهل دائمًا. لإنه يتطلب بحثًا مكثفًا في السوق، وفهمًا متعمقًا لشخصيات المشتري، ودراسة متأنية لأساسيات تصميم الشعار. كثيرًا ما يجد المصممون أنه قبل الحصول على شعار واحد «صحيح تمامًا»، يجب عليهم المرور بعدة تكرارات.

يجب تحضيرها قبل تصميم الشعار. ستساعدك معرفة العميل ومنتجه جيدًا على تحديد نهج التصميم الأكثر تكاملاً وجعله أبسط للوصول إلى اتفاق على تصميم شعارك لاحقًا. لذا تأكد من معرفة غرض عميلك.

هناك خمس خطوات لتصميم الشعار:

  • البحث عن العلامة التجارية
  • المعرفة بتصميم الشعار
  • اقتراح لأفكار اللون والخط والرمز
  • صنع الشعار
  • اختبار الشعار على المنتجات أو الموقع 

ما هي أهمية امتلاك علامة تجارية قوية وشعار إبداعي لتجارتك ؟

تحتاج علامتك التجارية إلى شيء بارز خلال المنافسة – شيء مميز – لتبرز من بين الحشود. فلماذا لا تركز على هذا باعتباره نقطة بيع فريدة و رئيسية بمجرد تحديد ما هو ؟

يعد بناء صورة علامة تجارية قوية ومميزة أمرًا بالغ الأهمية لتطوير علاقة إيجابية مع العملاء. إنهم بحاجة إلى الانجذاب إلى علامتك التجارية ومن المرجح أن يختاروك على المنافسة إذا اعتقدوا أنك تشترك معهم في نفس القيم.

سيمكنك الحفاظ على هذا الاتصال من بناء علاقة دائمة مع عملائك، مما يؤدي إلى ولاء أكبر للعملاء وقيمة أعلى مدى الحياة.

تزيد هوية العلامة التجارية القوية من الوعي بالعلامة التجارية والاعتراف بها، مما يعزز الإعلان الشفهي لعملك.

عندما تكون علامتك التجارية في طليعة أذهان عملائك، فلن يضطروا إلى التوقف عن التفكير في علامتك التجارية عندما يطلب منهم أحد الأصدقاء توصية لأن اسم متجرك سيكون فى أذهانهم على الفور!

عند يتم طرح موضوع العلامات التجارية ذات الهويات التجارية القوية، يتم التفكير في Apple على الفور تقريبًا. ومع ذلك، فإن العلامة التجارية القوية التي يمكن الاعتماد عليها التي طورتها Apple على مر السنين هي السبب الرئيسي لفكرة سعرها المرتفع.

يمكن لشركة Apple أن تفرض سعرًا شاملاً على الرغم من أن جودة منتجاتها تتساوى تقريبًا مع جودة المنافسين. لكن يرى العملاء قيمة أعلى في منتجاتها مقارنة بالعديد من العلامات التجارية التكنولوجية الأخرى. يرتبط هذا ارتباطًا وثيقًا بهوية العلامة التجارية.

كيف تحافظ على ولاء العملاء لعلامتك التجارية ؟

دائمًا ما يساعد ولاء العملاء على ازدهار تجارتك و استمراريتها في الأوقات الصعبة.  وهو أمر بالغ الأهمية بشكل خاص نظرًا لاهتمام المستهلكين الشديد بأموالهم خصوصا بعد جائحة COVID-19. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لثقتهم في شركتك، ينفق العملاء المتكررون عادةً المزيد من الأموال داخل متجرك.

يعني ولاء العملاء الفرق بين العميل الذي يقوم بعملية شراء واحدة منك والعميل الذي قد يظل عميلاً لمتجرك لبقية حياته. لكن ولاء العملاء لا يحدث بشكل طبيعي ؛ يتطلب جهدا واعيا. إذن إليك سبعة إجراءات يجب اتخاذها لزيادة ولاء عملائك.

معرفة عملائك بشكلًا عميق

تعرف على عملائك شخصيًا إذا كنت تريد تعزيز ولاء العملاء. اكتشف أسمائهم وسيرهم الذاتية وميول الشراء لديهم. الجميع أكثر من مجرد عميل يدفع. على سبيل المثال، يمكنك إرسال رسالة عيد ميلاد مخصصة وعرض خاص إلى العميل في يومه الخاص. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن ترسل لهم رسائل بريد إلكتروني أنت متأكد من أنها ستتردد صداها معهم.

برامج الولاء

يمكن أن تساعدك برنامج الولاء في التعرف على العملاء المخلصين وشكرهم. غالبًا ما تحتوي هذه البرامج على متطلبات على العميل مقابل الحصول على المكافآت (مثل إنفاق العميل مبلغ X كل شهر)، لكن المزايا التي يتمتع بها العميل تفوق عادةً هذه القيود.

برامج الإحالة

يدفع برنامج الإحالة للعملاء مقابل تفاعلهم مع الشركة، تمامًا كما يفعل برنامج الولاء. يكتسب العملاء مزايا معينة في هذا السيناريو إذا أوصوا بمتجرك لصديق أو أحد أفراد العائلة. نظرًا لأن تسويق بالإحالة فعال وبأسعار معقولة، فإنه لا يساعد فقط في جلب عملاء جدد ولكنه يشجع أيضًا على تكرار الشراء من عملائك الحاليين.

التركيز على نقاط قوتك

تحتاج إلى البقاء وفياً لعلامتك التجارية والتركيز على نقاط قوتك إذا كنت ترغب في التواصل مع العملاء. كن علامة تجارية موثوقة في مجالك لتمكن العملاء من الاعتماد عليها في الوثوق بها باستمرار.

تفاعل مع عملائك بانتظام

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لتطوير العلاقات مع عملائك. سينظر إليك العديد من العملاء على أنك غير متفاعل معهم إذا لم تكن نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك، يعد الحفاظ على وجود تجاري وحيوي عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة أمرًا بالغ الأهمية.

اجمّع الملاحظات

يستشعر العملاء مدى تقديرك لهم ومدى استعدادك لإجراء تحسينات مستمرة عند طلب معرفة ملاحظاتهم. أرسل استطلاعات الرأي واطلب مراجعات البريد الإلكتروني وتقبل التعليقات التي تحصل عليها. فمن المرجح أن تجذب الشركات التي تقدر آراء ورؤى عملائها استثمارات عديدة. لذا اتخذ إجراءً وقم بعرضه عليهم كدليل على التزامك. يجب عليك أولاً أن تكون مخلصًا لهم لكسب ولائهم.

خلاصة القول هي أن إيجاد طرق للحفاظ على علاقات عملائك وتنميتها هو المفتاح لاكتساب الولاء بمرور الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *