Do You Want to Ship Faster and Reduce Logistics Costs? Signup Today
هل تريد شحن أسرع و قليل التكلفة؟اشترك اليوم
الخدمات اللوجستية أو الشحن هي أحد الجوانب الأساسية للتجارة الإلكترونية. ويمكن لهذا الجانب أن يحدد نجاح أو فشل أي عمل تجاري عبر الإنترنت لأنه أمر بالغ الأهمية لإكمال أي معاملة. فمع تزايد شعبية التجارة الإلكترونية، برزت أهمية الشحن بشكل متزايد. حيث تسعى جميع شركات شحن التجارة الإلكترونية جاهدة لمنح مستهلكيها تجربة خالية من المشاكل وتوفر لها عوائد ممتازة. ولتحقيق هذا الهدف، من الضروري اختيار مزود قادر على أن يجعل الشحن أكثر كفاءة وقابلاً للإدارة بسهولة ويسر.
تشير عبارة شحن التجارة الإلكترونية إلى توصيل العناصر المطلوبة من متجر إلكتروني إلى عنوان المستهلك. وباتت تكتسب أهمية متزايدة مع نمو الشراء عبر الإنترنت. حيث يعزز الشحن الجيد تجربة الشراء لدى المستهلكين، ويطور الثقة في التجارة الإلكترونية، ويجعل أي عمل أكثر ملاءمة.
عند التسوق عبر الإنترنت، يعد الشحن أول لحظة للتفاعل المادي مع المشترين. ولهذا السبب، فإن تقديم تجربة شحن مرضية لعملائك أمر بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في عودتهم إلى متجرك الإلكتروني.
حيث يمنحك شحن التجارة الإلكترونية معالجة الطلبات وتسليمها وإرجاعها تلقائياً. ويمكن أن يساعدك الشحن المناسب للتجارة الإلكترونية على تلبية الطلبات بسرعة وبأسعار معقولة مع التسليم في الوقت المناسب، مما يؤدي إلى تعزيز رضا عملائك.
في عصر السرعة، 92% من المستهلكين يفضلون الشركات والبائعين الذين يمكنهم توصيل طلباتهم في نفس اليوم أو اليوم التالي. وتعتمد تجربة التسوق بشكل أساسي على مدى سرعة حصولهم على طلبهم.
وفقاً للدراسة، تسببت حالات عدم الرضا عن التوصيل في عزوف 38% من المشترين عن الشراء من نفس بائع التجزئة مرة أخرى. لا تخسر عملائك! لتجنب الوقوع في هذا المأزق، يجب عليك تعلم أفضل ممارسات شحن التجارة الإلكترونية والالتزام بها بدقة طوال رحلة عملك.
توفر معظم شركات التجارة الإلكترونية مجموعة متنوعة من طرق الشحن للمساعدة في تلبية طلبات العملاء. فيما يلي قائمة بخمسة بدائل شائعة لشحن التجارة الإلكترونية:
تضمن طريقة التوصيل هذه حصول العملاء على طلباتهم في يوم العمل التالي. إنه خيار شحن موثوق يساعدك في إدارة الطلبات دون ترك أي مجال لتذمّر المشترين حول تأخر توصيل طلباتهم. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة أكثر تكلفة من الشحن التقليدي الذي يأخذ مدة يومين أو ثلاثة أيام.
التوصيل بسعر موحد هو الخيار الأكثر شعبية بين تجار التجزئة عبر الإنترنت. في هذا النوع من الشحن، تزودك شركة الشحن بتكاليف توصيل محددة لكل نوع من أحجام الصناديق. ويمكن شحن أي وزن طالما أن العبوة يمكن حملها. إنه خيار الشحن المثالي للشركات الصغيرة أو عندما يكون لديك مجموعة من المنتجات ذات سلع مماثلة في الحجم والوزن. ومع ذلك، مع نمو مجموعة منتجاتك، يصبح التوصيل بسعر موحد أكثر تعقيداً وتقل فعاليته.
لإرسال عناصر متفاوتة الحجم والوزن، تفضل التجارة الإلكترونية الشحن العادي. فهو يتضمن عموما متابعة الشحنة ووقت توصيل جيد. بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا النوع من الشحن التوصيل إلى مجموعة واسعة من المواقع، مع عمليات عالمية.
إذا كنت ترغب في الوصول إلى عملاء من بلدان أخرى، فيجب أن يكون لديك نوع من أشكال التسليم الدولي. وهو ما يعتبر خدمة صعبة ومكلفة على الشركات. حيث يوجد لدى كل دولة مجموعة خاصة بها من القواعد والقوانين التجارية والإجراءات والضرائب. ولذلك فإن العثور على شريك جدير بالثقة – شركة نقل – أمر ضروري. ستساعدك شركة الشحن المتخصصة في إجراء الشحنات الدولية أو تقديم أسعار شحن دقيقة.
الشحن السريع هو الحل عندما يحتاج العملاء إلى توصيل منتجاتهم بشكل أسرع. حيث يتميز أسلوب الطلبات العاجلة بعدة أمور مقارنة بغيره من أساليب الشحن الأبطأ مثل الشحن بسعر موحد، وذلك من خلال تقديم جداول وصول محددة للعملاء حتى يعرفوا متى ستصل شحنتهم، إلخ. وغالباً ما يكون وقت توصيل الشحنة المستعجلة هو نفس اليوم أو بين عشية وضحاها أو يومين.
يجمع أسلوب الشحن الهجين بين شركتين أو موردين منفصلين على الأقل لمساعدة شركتك في إدارة البضائع وتنظيمها وتسليمها. ويمكن للتجار عبر الإنترنت اختيار الخدمات الأكثر ملاءمة ورخصاً لتنفيذ هذه الاستراتيجية، مما يجعلها بديلاً رائعاً للشحن عبر التجارة الإلكترونية.
تشير معالجة الطلب إلى العمليات المطلوبة لإكمال طلب العميل. وترتبط كل عملية شراء بالطلب المحدد ومعرف التتبع للمنتج الذي سيتم توصيله. ويوجد فرق مختلفة مسؤولة عن جوانب متنوعة من معالجة الطلب. حيث ينتهي عمل قسم المشتريات بتحديث المخزون، ليتم بعدها إسناد المهام إلى فرق التغليف والتسليم.
قبل التسليم النهائي، يجب تغليف جميع عناصر الطلب بشكل مناسب. ويكمن الهدف من التغليف في: أولاً، حماية البضائع من التلف، وثانياً، التعريف بالعلامة التجارية. كما يجب أن يتم التغليف وفقاً لنوع كل عنصر. ويجب أن يكون بسيطاً ومحكماً وأيضاً متيناً بما يكفي لحماية البضائع أثناء النقل. علاوة على ذلك، للمساعدة في تعزيز العلامة التجارية وتذكرها، يجب أن يكون شعار علامتك التجارية واضحاً تماماً على الحزمة.
هذه الخطوة هي المرحلة الثالثة والأكثر أهمية في عملية التوصيل. حيث تحتاج مؤسسات التجارة الإلكترونية نظاماً لوجستياً سليماً لتسهيل تسليم الطلبات إلى العملاء بسلاسة وفي الوقت المحدد. وقد يكون التوظيف أو التعاون مع شركة شحن موثوقة مفيداً لهذا الغرض.
وأخيرا، يتطلب الشحن التعامل مع إجراءات الإرجاع. فعندما يقوم المستهلك بإرجاع عنصر لأي سبب من الأسباب، تقوم شركة الشحن بإحضاره إلى بائع التجزئة، وتبدأ عملية الإرجاع. ويتم تنفيذ التعويضات والخطوات الأخرى وفقا لشروط وأحكام الإرجاع.
دعونا نلقي نظرة على بعض تكتيكات الشحن المهمة للتجارة الإلكترونية لنضعها في الاعتبار.
تفيد الدراسات إلى أن العملاء الذين يكتشفون نفقات شحن إضافية عندما يهمون بالدفع، يميلون إلى ترك سلة المشتريات وإلغاء معاملاتهم. لذلك، اذكر رسوم الشحن قبل الانتقال إلى عملية إكمال الشراء.
طريقة الشحن الأكثر تفضيلاً بين العملاء هي الشحن المجاني. ومع ذلك، فإن الشحن يكلف المال. وقد تضطر إلى زيادة أسعارك لتغطية نفقات التوصيل المجاني، مما قد يجعل منتجاتك أقل تنافسية.
تكلفة الرجيع تكبد التجارة الإلكترونية نفقات شحن كبيرة. والنهج الأكثر فعالية لخفض هذه النفقات هو الحصول على تقليل عدد المنتجات المرتجعة. ورغم صعوبة التخلص من الرجيع في التجارة الإلكترونية تماماً، إلا أن الالتزام بتنفيذ الطلبية وتغليفها بالشكل المناسب يمكن أن يقلل من معدل الإرجاع.
يرغب العملاء في معرفة موعد وصول طلبهم. لذا، خلال عملية الدفع، شدد على المدة التي سيستغرقها كل خيار توصيل.
ميزة التتبع
لا تريد لعملائك أن يبقوا في حالة توتر بعد إجراء عملية الشراء، ولهذا السبب، قم بتوفير إمكانية تتبع طلبياتهم. لحسن الحظ، توفر العديد من منصات الشحن عبر الإنترنت إمكانية التتبع.
يتمثل الهدف الرئيسي لشركة Shiprocket في المساعدة في الحفاظ على رضا العملاء من خلال توفير حلول توصيل مختلفة وخدمات جيدة. على الشكل الآني:
يجب أن تستخدم خدمة شحن تلبي متطلبات التوصيل لتجارتك الإلكترونية وتتناسب مع حجم المنتج والجودة والسلامة. بالإضافة إلى ذلك، راقب التكاليف وحاول اختيار الحل الأمثل لعملك، وليس الأقل تكلفة. ونظراً لاختلاف احتياجات الشحن باختلاف الشركات وطبيعة عملها، توفر Shiprocket مجموعة واسعة من خدمات الشحن لتلبية احتياجات عملائها المختلفين. تواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات أو لحجز شحنتك الأولى.
{:ar} تعتبر تكلفة الشحن عاملا مهما في تكاليف الخدمات اللوجستية. وقد يكون للطرود الكبيرة تأثيراً…
{:ar} عملاء اليوم رقميون من الدرجة الأولى، مما يعكس توقعاتهم لتجارب التجارة الإلكترونية. إنهم يريدون…
{:ar} عند نقل المنتجات التي يتم التحكم في درجة حرارتها، يجب الاحتفاظ بها في درجة…
{:ar} ينقل التجار المنتجات في جميع أنحاء العالم بشكل يومي. سواء كان ذلك للاستخدام الخاص…
{:ar} تستخدم العديد من الشركات التسويق لجذب العملاء المحتملين والمبيعات الجديدة لتحديد المزيد من زيادة…
{:ar} التسويق هو نشاط تجاري تقوم به شركة نشطة أو شركاء لها للترويج لشراء أو…