7 min read

كيف تزيد من الترويج منتجاتك باستخدام المؤثرين داخل المملكة العربية السعودية ؟

🕒 أغسطس 9, 2022 by Reham Omar - 7 min read

«التسويق باستخدام المؤثرين» بلا شك كلمة شائعة في مجال التسويق بأكمله، خاصة على مدار السنوات الأربع الماضية. في حين أن مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم جعلوا شبكات التواصل الاجتماعي وجهتهم الأساسية، و تسعى العلامات التجارية باستمرار لتحقيق أقصى استفادة من هذه الشبكات. كان هناك ارتفاع بقيمة 4.1 مليار دولار في مجال التسويق باستخدام المؤثرين في عام 2021 – وهو نمو هائل بنسبة 42٪ في عام واحد. وفقًا لدراسة أجرتها Rakuten، قام أكثر من 80٪ من المستهلكين بعملية شراء بعد توصية مؤثر ما.

فإذ لم تكن قد بدأت التعاون مع المؤثرين للترويج لتجارتك، فلن يكون هناك وقت أفضل من الآن. هل تريد معرفة من أين تبدأ؟ لا تقلق – يحتوي هذا الدليل على كل ما تحتاج لمعرفته حول تسويق باستخدام المؤثرين.

ما هو التسويق باستخدام المؤثرين وكيف يعمل ؟

المؤثرون هم أولئك الذين بنوا عددًا كبيرًا من المتابعين والمشاركات على منصة ما. يبحث أتباعهم عن آرائهم ويحترمونها. يؤثر أسلوب حياتهم وملابسهم وإنشاء محتوياتهم الرقمية على الآخرين وساعدهم هذا في الحصول على أتباع مخلصين.

مجموعة المؤثرين واسعة ومتنوعة، مما يجعل من السهل على العلامات التجارية استخدام التسويق المؤثر لأعمالهم.

يعد التسويق من خلال المؤثرين، المعروف أيضًا باسم العمل مع المبدعين، طريقة ذكية لزيادة انتشار تجارتك على وسائل التواصل الاجتماعي. وتتعاون العلامات التجارية مع المؤثرين للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم.

في وقت سابق، كانت التأييد من المشاهير تُعرف باسم التسويق المؤثر. في العصر الرقمي اليوم، يمكن لمنشئي المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي مع جمهور متخصص تقديم قيمة أكبر للعلامات التجارية.

على سبيل المثال: إذا شارك أحد المؤثرين محتوى يتعلق بصناعة الأزياء، فمن الواضح أن لديهم نفس المتابعين المهتمين بهذا المجال. هؤلاء المتابعون مخلصون للمؤثرين ويثقون بهم. لذلك، إذا تعاونت علامة تجارية أو شركة أزياء، مثل متجر ملابس، مع أحد المؤثرين في الموضة، فيمكنهم بسهولة الوصول إلى جمهورهم المستهدف (الأشخاص المهتمين بالموضة).

ببساطة، المؤثر هو الشخص الذي يؤثر على الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال مشاركة المحتوى الخاص به. و التسويق من خلال المؤثرين هو عندما تتعاون مع مؤثر للترويج لمنتجات أو خدمات علامتك التجارية.

كيف تختار المؤثر المناسب لتجارتك الإلكترونية ؟

تحتاج إلى البحث على نطاق واسع للعثور على مؤثر يفيد عملك. إليك دليل لاختيار المؤثر المناسب لمتجرك الإلكتروني.

أهداف تجارتك

قبل أن تنتقل لمعرفة أفضل المؤثرين لعملك، تعرف على أهداف تجارتك، و لماذا تحتاج إلى مؤثرين ؟

ما هو هدفك المحدد للقيام بالتسويق من خلال المؤثرين ؟

يجب أن تكون الثلاث أهداف الأساسية لأعمالك التجارية الإلكترونية، هي:

  • زيادة المتابعين على المنصة.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • زيادة معدل التحويلات أو جذب المزيد من العملاء المحتملين.

بناءً على هدف عملك، ابحث عن المؤثرين الذين لديهم جماهير مماثلة.

على سبيل المثال: إذا كانت زيادة المبيعات، فستحتاج إلى استخدام أكواد الخصم والتسويق بالعمولة. و تعاون مع مؤثر يعمل في نفس مجال تجارتك يمكنه الترويج لمنتجاتك وكذلك تقديم خصومات خاصة أو أ؛واد خصم لمتابعيه.

حدد المؤثرين الذين يتطابقون مع شخصية علامتك التجارية

يحتاج المؤثر إلى المطابقة مع المنتجات أو الخدمات التي تريد بيعها. بشكل عام، عليك التأكد من أنها تتماشى مع علامتك التجارية.

على سبيل المثال، سيكون المؤثر المعروف بمشاركة نصائح الجمال هو الخيار الصحيح لعلامة تجارية لمستحضرات التجميل. إذا، فإن التعاون مع مؤثر معروف باهتمامه بالأجهزة الإلكترونية سيكون مضيعة للوقت والمال أيضًا.

باختصار، إذا لم يكن هناك تطابق مع العلامة التجارية، فمن المحتمل أن تؤدي إلى انخفاض عائد الاستثمار في تجارتك. إذا كان متجرك الإلكتروني مرتبطًا بالأجهزة الإلكترونية، فابحث عن مؤثر داخل نفس المجال الذي يهتم جمهوره بنفس الشيء.

تعرف على متابعينهم ومشاركتهم

قبل العمل مع أحد المؤثرين على أي منصة، من المهم معرفة متابعيه ومشاركتهم. سيساعدك هذا في تحديد ما إذا كان المؤثر مناسبًا لعلامتك التجارية أم لا.

هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند تقييم متابعين المؤثر ومشاركتهم.

المتابعون

ضع في اعتبارك المؤثرين الذين لديهم عدد كبير من المتابعين. يجب أن يكون لديهم ما لا يقل عن 10 آلاف متابع. قم بتقييم مدى نشاط أتباع المؤثر. إذا كان معظم المتابعين غير نشطين، فمن المحتمل أنهم ليسوا حقيقيين.

معدل المشاركة

 احسب معدل المشاركة عند المؤثر. بشكل عام، يبلغ متوسط معدل مشاركة المؤثر على انستقرام مثلًا حوالي 3٪.

كيف يمكنك حساب معدل المشاركة ؟ إليك الطريقة:

(عدد التعليقات/ عدد المتابعين) * ١٠٠

إذا كان معدل المشاركة أقل من 3٪، فهي ليست مناسبة لعلامتك التجارية.

جودة التعليقات

إذا كانت التعليقات مجرد رموز تعبيرية أو مجاملات من كلمة واحدة غالبًا ما تكون مزيفة. من ناحية أخرى، من المرجح أن تكون التعليقات ذات الصلة والمشاركة حقيقية.

بالنظر إلى هذه العوامل سيعطيك فكرة عما إذا كان المؤثر لديه جمهور حقيقي أم لا.

​​استكشف الهاشتاق أو الوسم المتعلق بمنتجاتك

يعد الهاشتاق طريقة رائعة للعثور على المؤثرين على المنصات المختلفة الذين شاركوا بالفعل محتوى يتعلق بعلامتك التجارية. باستخدام خاصية الهاشتاق،  يمكنك بسهولة العثور على أشخاص مهتمين بما تقوم تقديمه.

تأكد من عدم استخدام الكلمات الرئيسية عالية الكثافة.

على سبيل المثال، إذا وضعت #أورجنيك ، فستحصل على 56.9 مليون منشور لكي تقوم بتحليلهم. ومع ذلك، سترى عددًا أقل من المنشورات إذا وضعت المزيد من التفاصيل حول منتجاتك، مثل # متجر_للأغذية_الأورجنيك.

أبحث بعمق في الهاشتقات طويلة الذيل، و سينخفض عدد المنشورات، وسيكون من السهل عليك العثور على المؤثرين الذين شاركوا محتوى يتعلق بنفس الشيء.

تحتاج القرارات الصحيحة دائمًا إلى تجربة وتحديث الاستراتيجية. ستساعدك كل هذه العوامل المذكورة أعلاه بالتأكيد في العثور على المؤثر المناسب لمتجرك الإلكتروني.

من الأفضل دائمًا إجراء بحثك الخاص وتجربته مع عدد قليل من المؤثرين داخل المنصة، و يمكنك قياس النتائج التي يقدمونها ثم اتخاذ القرارات الصحيحة لعلامتك التجارية.

تأثير التسويق من خلال المؤثرين على تجارتك

مع ظهور التسويق باستخدام المؤثرين، يمكن أن تصل تجارتك إلى جمهور أوسع من أي وقت مضى. إنها طريقة فعالة بشكل لا يصدق لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة انتشارها.

عندما ينشر أحد المؤثرين عن منتجك، سيشاهده متابعوه، وسيشعر الكثيرون بالفضول لمعرفة المزيد عن عرضك. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة كبيرة في حركة المرور على موقعك ومبيعاتك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الشراكة مع أحد المؤثرين في بناء المصداقية والثقة لعلامتك التجارية، ويعتبر المؤثرين خبراء في مجالهم، لذلك عندما يؤيدون منتجك، فمن المرجح أن يثق المتابعون برأيهم.

فائدة كبيرة أخرى للتسويق باستخدام المؤثرين هي أنه يمكن أن يثري استراتيجية المحتوى الخاصة بك، كما يمكن أن يمنحك العمل مع مؤثر ما إمكانية الوصول إلى محتوى عالي الجودة يمكنك استخدامه على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو موقعك الإلكتروني. و يمكن أن يساعد ذلك في تحسين وجودك العام عبر الإنترنت وجذب المزيد من العملاء.

بشكل عام، يعد التسويق المؤثر أداة قوية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على عملك.

الختام

يعد التسويق من خلال المؤثرين طريقة رائعة للترويج لمنتجاتك، واكتسب شعبية. إذا كنت لا تستخدم هذا النوع من التسويق فقد حان الوقت الآن للبدء.

في المملكة العربية السعودية، هناك الكثير من المؤثرين الذين سوف يساعدوك على الترويج لمنتجك. تحتاج فقط إلى معرفة كيفية العثور عليهم والعمل معهم بشكل فعال. نأمل أن تكون هذه المقالة قد أعطتك بعض الأفكار حول كيفية البدء بتسويق المؤثرين داخل المملكة العربية السعودية.

إذا لم يكن قد أضفت التسويق باستخدام المؤثرين في استراتيجيتك التسويقية، فقد حان الوقت للبدء. ابحث عن مؤثر يتماشى مع علامتك التجارية وابدأ بالتعاون معه اليوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.