6 min read

كيف يمكن أن تكتب وصف رائع لمنتجاتك؟

🕒 يونيو 27, 2022 by Reham Omar - 6 min read

هل سبق لك أن قرأت وصفًا لمنتج ما جعله يبدو وكأنه أفضل منتج لك في العالم؟ لا يحدث ذلك كثيرًا، ولكن عندما يحدث يكون الأمر أشبه بالسحر. 

يمكن أن تساعد الأوصاف الفعالة للمنتجات في جذب العملاء المحتملين والتأثير على قرار الشراء لديهم. كما يمكن أن تساعد على زيادة المبيعات بالإضافة إلى تعزيز ظهور متجرك في محركات البحث على جميع القنوات عبر الإنترنت. فبغض النظر عن نوع المنتجات التي تبيعها أو حجم عملك عبر الإنترنت، فإن الأوصاف الرائعة للمنتجات ستساعد دائمًا على أداء أفضل لمتجرك.

يغطي هذا الدليل كل ما تحتاج لمعرفته حول كتابة أوصاف مقنعة حتى للعملاء الأكثر ترددًا في شراء منتجاتك.

ما هو وصف المنتج؟

أوصاف المنتج هي أدوات تسويقية مهمة تساعد في إقناع جمهورك المستهدف بشراء منتجك. إنها نسخة كتابية موجزة من ميزات وفوائد المنتج، مكتوبة بطريقة تساعد المشترين على تخيل كيفية استخدامهم للمنتج بعد الشراء.

هناك العديد من الأساليب والطرق لكتابة أوصاف المنتج التي تعمل بشكل جيد في متجرك مثل الحصول على الوصف كجملة واحدة أو فقرة واحدة، أو أسلوب الكتابة الجاد المضحك أو الغريب، أو وضع الوصف بجوار أو أسفل عناوين و صور المنتجات.

كما ذكرنا، يمكن أن تؤثر أوصاف المنتج على زائرين متجرك لإجراء عملية شراء، ونقلهم إلى المرحلة التالية في مسار المبيعات الخاص بك. من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي الأوصاف السيئة للمنتج إلى منع العملاء المحتملين من شراء منتجك وتأخير المبيعات.

لا يعتمد مفتاح الوصف الرائع للمنتج على طول الوصف أو أسلوبه أو مفرداته. على الرغم من أهمية هذه العوامل، إلا أن هناك المزيد الذي يجب مراعاته عند الكتابة عن أحد المنتجات. فيجب أن يجيب الوصف الجيد للمنتج على هذه الأسئلة: ما المشكلة التي يقوم منتجك بحلها؟ ما الفوائد التي ستعود على العميل عند استخدام منتجك؟ لماذا منتجك أفضل من منتجات منافسيك؟

طرق كتابة أوصاف منتجات مقنعة

١- حدد جمهورك المستهدف

من المهم أن تعرف من تكتب له عند كتابة أوصاف المنتج. إذا لم يكن لديك عميل مثالي في الاعتبار، فقد تبدو أوصافك عامة وغير جذابة للمشترين المحتملين.

عليك أن تضع نفسك مكان العميل. اكتب بنبرة محادثة تجعل القارئ يشعر وكأنك تصف منتجك له شخصيًا لتخلق إحساسًا بالثقة والألفة حتى يرغب في شراء منتجك. لا تكتب كما لو كنت تخاطب آلة أو جمهورًا من الناس. أكتب كما لو كنت تتحدث إلى إنسان آخر.

من خلال تطوير شخصية المشتري مثل عمره ومهنته واهتماماته، ومعرفة معلومات حول جمهورك المستهدف، ستتمكن من كتابة أوصاف منتجات أكثر فاعلية وجذابة لهم.

٢- ركز على ميزات وفوائد منتجك

بصفتك مالك متجر، فأنت تريد التأكد من أن منتجك يحتوي على أكثر الميزات والمواصفات الفريدة الممكنة. ومع ذلك، يهتم المشترون بالميزات والمواصفات غير العادية أكثر من اهتمامهم بمتوسط ​​خصائص المنتج. إنهم يريدون أن يعرفوا كيف يمكن للمنتج أن يفيدهم وكيف يمكن أن يحسن حياتهم.

يجب أن يوضح وصف منتجك الفوائد القابلة للقياس التي يمكن أن يوفرها للعملاء. فقبل أن تبدأ الكتابة، تأكد من تحديد مميزات منتجك وكيف يفيد المشترين. و فكر في الطريقة التي يمكن للمنتج زيادة رفاهية العميل أو حل إحدى مشاكله، و اشرح كيف لكل ميزة أن تفيد المشترين بشكل مباشر.

٣- اهتم بصوت ونبرة علامتك التجارية

كن على طبيعتك عند كتابة وصف منتجك. أكتب كما لو كنت تتحدث إلى عميل محتمل. هذا لا يعني أنك بحاجة إلى أن تكون غير محترف. فقط لا تخف من إبراز شخصيتك في الأسلوب والكلمات التي تكتبها.

قد يبدو الأمر شاقًا، ولكن بعد بعض الممارسة، ستصبح الكتابة عن منتجاتك أمر طبيعي، فهذه هي فرصتك للإبداع وإثبات شخصية ونبرة علامتك التجارية.

احرص على عدم المبالغة في وصف منتجك، لأن هذا النوع من الكتابة يمكن أن يخيف العملاء المحتملين لأنهم سيشعرون أنك تفرط في الضجيج للمنتج ومميزاته. أصبح المستهلكون أكثر دراية بلغة التسويق، لذا فهم لا يريدون أن يشعروا بأنك تحاول بيع شيء لا يمكنهم استخدامه.

٤- استعمل السرد القصصي

الناس عاطفيون بطبيعتهم، لذا فإن التقاط مشاعر عملائك من خلال وصف منتجك هو وسيلة فعالة لإقناعهم بالشراء منك. يمكن للقصص التي يتردد صداها مع مشاعرهم وتحطيم الحواجز العقلانية أن تساعدك على بناء رابط عاطفي و قوي معهم. يتيح لك ذلك التواصل مع عملائك على مستوى أعمق.

يجب أن يوفر وصف المنتج نظرة عامة عن القصة وراء كيفية إنشاء هذا المنتج. كما  يجب أن يتضمن وصف منتجك الإجابة على جميع الأسئلة عن تاريخ المنتج، مثل ما هو بلد المنشأ هذا المنتج ؟ كيف تم صنعه؟ كيف يتناسب المنتج مع حياة عميلك اليومية؟ فمن خلال إعداد مشهد مثل هذا، من المحتمل أن تخلق بيئة أكثر تحفيزًا يمكن للمشتري من خلالها تصور هذا المنتج، و هذا شيء لا تستطيع المواصفات و المميزات فقط فعله.

٥- استخدم الكلمات الرنانة

هناك كلمات وعبارات معينة لها تأثير عاطفي عميق على عملائك. هذه الكلمات القوية تزيد المبيعات بهامش كبير. عند كتابة أوصاف المنتج، استخدم الكلمات التي ستؤثر بشدة على عميلك لاتخاذ خطوة الشراء. يمكنك أيضًا استخدام الصفات الحسية في أوصافك، حيث تؤثر الصفات الحسية بشدة على عقل العميل. عادة ما تصف هذه الصفات الشكل أو الصوت أو الملمس أو الرائحة.

ابحث عن الصفات التي يتردد صداها مع المشترين. بدلاً من استخدام كلمات مثل “لطيف” أو “عالي الجودة”، اختر كلمات قوية مثل “مدهش” أو “مبهر”. بإضافة مثل هذه الكلمات القوية إلى أوصاف منتجك، فإنك تقنع المشترين بمهارة أن منتجاتك مثيرة للإعجاب وتستحق الشراء.

٦- اجعله سهل للقراءة السريعة 

يقوم الكثير من المتسوقين بفحص محتوى وصف المنتج سريعًا حتى يجذب شيء انتباههم، وبالتالي من غير المرجح أن يقوموا بقراءة كل ما تكتبه. هذا هو السبب في أنك تحتاج إلى تسهيل قراءة صفحة المنتج و وصف المنتج. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في استخدام عناوين جذابة، أو تقسيم النص إلى نقاط، أو باستخدام فقرات قصيرة من بضع جمل فقط، أو باستخدام أحجام خطوط مختلفة.

٧- فكر في محركات البحث

يعد تحسين محرك البحث (SEO) مهمًا عند الترويج لمنتجاتك. يمكن أن يساعد ذلك العملاء المحتملين في العثور على منتجاتك على قوقل، مما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى متجرك. لبدء تحسين أوصاف منتجك، قم بإجراء بعض البحث عن الكلمات الرئيسية لتحديد مصطلحات البحث التي يستخدمها العملاء للبحث عن أنواع المنتجات التي تبيعها.

الخاتمة

باتباع هذه النصائح، ستكون في طريقك إلى إنشاء صفحات منتجات تلهم عملائك للشراء من متجرك الإلكتروني، فلا يمكن المبالغة في أهمية كتابة وصف جذاب لمنتجات متجرك. يمكن أن يساعدك وصف المنتج المكتوب جيدًا في بيع المزيد من المنتجات وجذب المزيد من العملاء. فتأكد دائمًا من قضاء الوقت في كتابة أوصاف تعكس بدقة المنتجات التي تقوم ببيعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.