Do You Want to Ship Faster and Reduce Logistics Costs? Signup Today
هل تريد شحن أسرع و قليل التكلفة؟اشترك اليوم
يجب أن تفهم أولاً سبب إرجاع الأشخاص للمنتجات قبل التركيز على نصائحنا لكيفية تقليلها. هناك أربعة أسباب رئيسية للرجيع في التجارة الإلكترونية. أولاً، طلب العميل للصنف الخاطئ أو الحجم الخاطئ. حيث يقوم معظم العملاء بإرجاع المنتجات بسبب عدم ملاءمتها. ثانياً، عدم تلبية الصنف المطلوب لتوقعات العميل أو عدم مطابقته لتوصيف المنتج. ثالثاً، عندما يكون المنتج الذي تلقاه عميلك تالف عند الوصول. وأخيراً، هناك سبب آخر وهو عندما يشتري الناس المنتجات بنية مسبقة لإرجاعها. حيث يشتري العديد من الأشخاص منتجات متعددة الأحجام ويعيدون المنتجات التي لا يحتاجونها.
عندما توفّر سياسة إرجاع وشحن مجاني، فإنك تستثمر في العميل من خلال دفع تكاليف النقل عوضاً عنه. ولكن هذه التكاليف لن تعود بأي فائدة عندما يتم إرجاع منتج إليك.
العميل غير سعيد، يعني فقدان عملية البيع.
بعد إرجاع المنتج، تحتاج إلى فحصه ووضعه في العديد من الفئات التي تتراوح من التصفية إلى إعادة البيع. ووفقاً لإحصاءات الرجيع في التجارة الإلكترونية، عندما تضع المنتجات المرتجعة تحت بند التصفية، فإنها تباع بمعدل أقل بكثير من قيمتها الأصلية.
عدد الصور غير الواضحة للمنتجات المباعة أون لاين أعلى مما ينبغي. وتتمثل إحدى طرق تقليل رجيع التجارة الإلكترونية في التأكد من أن صور المنتج التي تقوم بتحميلها على موقع الويب عالية الجودة.
ويجب عليك تحميل ما لا يقل عن أربع صور عالية الجودة لكل منتج من كل زاوية. كما يجب عليك أيضاً توفير مقاطع فيديو 360 درجة للمنتج ووصف مفصل عند الضرورة.
كما يجب تمييز وزن منتجك وحجمه ومواده في الوصف حتى يعرف عميلك جميع هذه التفاصيل مسبقاً. يجب عليك التأكد من أن تعريف كل منتج محدث لتجنب الرجيع.
كما تعلم مناسبة المقاس هي أحد أكبر أسباب الرجيع في التجارة الإلكترونية. فلذلك، يجب عليك التأكد من عدم تطبيق مخطط المقاس الافتراضي على جميع منتجاتك. فقد تتطلب كل علامة تجارية أو عنصر مخطط مقاس مختلف، حتى لو كانت الأرقام هي نفسها. وإذا كنت تستخدم عارضاً أو عارضة لإظهار منتجك، فتأكد من ذكر طوله/ها ومقاس المنتج الذي يرتدونه.
قبل شراء أي شيء أون لاين، يبحث العملاء بعناية في تقييمات المنتج ومراجعاته. لذلك يجب عليك تشجيع عملائك على ترك مراجعات على المنتجات والخدمات التي اشتروها. وهو ما سيؤدي إلى معرفتك للمشاكل والتعويض عنها وفقاً لذلك. وعندما تقدم نقاط مكافأة للمراجعات، من المرجح أن يترك عملاؤك مراجعات.
السلع التالفة والمنتجات غير الصحيحة هي سبب كبير للرجيع في التجارة الإلكترونية. وغالباً ما يميل التجار إلى توفير المال من خلال قطع الزوايا بالتعبئة والتغليف. لكنك تحتاج فعلياً إلى صناديق متينة وتأمين المنتج عن طريق تغليفه بطبقة إضافية من الفقاعات الملفوفة داخل مظروف أو صندوق لضمان نجاة عبوتك خلال عملية الشحن. ويجب عليك أيضاً التأكد من فحص المنتجات مرتين حتى لا يتم شحن المنتج الخاطئ.
يمكنك تجنب عملية الإرجاع من خلال الاحتفاظ بميزة الدردشة المباشرة على موقع الويب أو التطبيق الخاص بك وتقديم الدعم في الوقت الفعلي. فالقيام بذلك قد يؤدي إلى حل المشكلات قبل أن يبدأ العميل عملية الإرجاع أو على الأقل استبدال المنتج دون استرداد الدفعة مباشرة. يمكنك أيضاً التأكد من أن العميل لا يزال ينفق المال معك والقضاء على الرجيع من خلال توفير ميزة رصيد الاسترداد في المتجر.
يمكنك تقليل الرجيع عبر رسائل البريد الإلكتروني. فبعد تسليم المنتج إلى عميلك، يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني وإخبار العميل بكيفية استخدام المنتجات المشتراة. كما يمكنك إخبارهم بسياسة الاستبدال والإرجاع غير المعقدة وتجهيز عملائك لإعادة الشراء. وهذا يضمن وصول عميلك إلى راحة البال عندما يفكر في طلباته. مما يشجعهم على الشراء منك مرة أخرى.
على الرغم من أن الرجيع في التجارة الإلكترونية هي أسوأ سيناريو، إلا أنه يوفر لك رؤية كاملة حول عملائك، ومنتجاتك، وعملياتك. ويعلمك مدى أهمية مقاييس العملاء والبيانات. وبهذا تكون مجهزاً لاتخاذ قرارات عمل أفضل عند تحليل عملية الاستبدال والإرجاع. ويمكن أن يؤدي اعتماد نهج قائم على البيانات إلى إجراء تحسينات وتقليص الرجيع إلى حدوده الدنيا.
من المستحيل القضاء على الرجيع بنسبة مئة في المئة، ولكن يمكنك خفض معدلات الرجيع في التجارة الإلكترونية بسرعة عن طريق تنفيذ النقاط المذكورة أعلاه.
يعد الرجيع في التجارة الإلكترونية فرصة جيدة لشركتك لتحديد المشكلات التي يعاني منها العملاء وحلها. كما يمكنك مساعدة عملائك من خلال منحهم صورة واضحة لمنتجاتك والتأكد من رضاهم.
{:ar} تعتبر تكلفة الشحن عاملا مهما في تكاليف الخدمات اللوجستية. وقد يكون للطرود الكبيرة تأثيراً…
{:ar} عملاء اليوم رقميون من الدرجة الأولى، مما يعكس توقعاتهم لتجارب التجارة الإلكترونية. إنهم يريدون…
{:ar} عند نقل المنتجات التي يتم التحكم في درجة حرارتها، يجب الاحتفاظ بها في درجة…
{:ar} ينقل التجار المنتجات في جميع أنحاء العالم بشكل يومي. سواء كان ذلك للاستخدام الخاص…
{:ar} تستخدم العديد من الشركات التسويق لجذب العملاء المحتملين والمبيعات الجديدة لتحديد المزيد من زيادة…
{:ar} التسويق هو نشاط تجاري تقوم به شركة نشطة أو شركاء لها للترويج لشراء أو…