6 min read

كيف يمكن أن تستخدم شحن تجارتك الإلكترونية كأداة تسويق

🕒 يوليو 11, 2022 by Reham Omar - 6 min read

يمكن أن يكون التسويق عملاً صعبًا ، بغض النظر عن حجم تجارتك الصغير أو الكبير. إذا كنت تدير شركة صغيرة إلى متوسطة الحجم ، فقد تكون فكرة التعاقد مع شركة تسويق أو حتى قسم تسويق بعيد المنال. ومع ذلك ، هناك مجموعة متنوعة من الموارد المتاحة للمتاجر من جميع الأحجام تمكنهم من التسويق بسهولة و بأقل التكاليف ، فأنت بحاجة إلى استخدام كل أداة تحت تصرفك للإعلان عن وجودك في السوق ، وقد تكون إحدى هذه الأدوات الرئيسية هي الشحن!

تتضمن تكتيكات تسويق التجارة الإلكترونية التي قد تستخدمها معظم المتاجر لجذب حركة المرور وتحويل المزيد من الزوار إلى عملاء  وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى والتسويق من خلال المؤثرين وحملات البريد الإلكتروني. لكن هل فكرت كيف يمكن أن يكون الشحن أيضًا أداة تسويق قوية؟

في هذا المقال ، سنتحدث عن كيفية استخدام جميع مراحل الشحن و التسليم بشكلًا احترافي كجزء من أدواتك التسويقية داخل متجرك:

طرق استخدام الشحن كأداة لتسويق منتجاتك

يعد الشحن جزءًا مهمًا من عملية اتخاذ القرار لدى العميل و يجب أن يكون جزءًا رئيسيًا من استراتيجية التسويق الخاصة بك. بالنظر إلى احتياجات وأهداف تجارتك ، يجب أن تكون عملية الشحن الخاص بك جذابة وتنافسية للغاية. بهذه الطريقة ، يمكنك جلب عملاء جدد ، والاحتفاظ بعملائك الحاليين، واستمرار عودتهم للحصول على المزيد

التعبئة والتغليف

يعتبر تغليف المنتج جزءًا مهمًا من الانطباع الأول للمستهلك، ويجب ألا يتجاهل التجار أهميته أبدًا. تتجاوز أهمية تغليف المنتج من جعل منتجك صالح للشحن ؛ ولكنه يلعب أيضًا دورًا هامًا في بناء ولاء العلامة التجارية عند عملائك. تتعدد أهمية تغليف المنتج ، ولكنها بالتأكيد تقطع لك شوطًا طويلاً في تشكيل الانطباعات الأولية وبناء ولاء دائم للعلامة التجارية.

أفضل طريقة لخلق تجربة إيجابية للعملاء هي استخدام العبوة المناسبة. لا يمكن أن تساعد التعبئة والتغليف في تسويق منتجك فحسب ، بل يمكنها أيضًا إنشاء دعاة للعلامة التجارية! إذا كنت ترغب حقًا في إثارة حماس الناس بشأن علامتك التجارية ، فستحتاج إلى ابتكار عبوات إبداعية أو حتى تضمين ملاحظة مخصصة.

يرغب العملاء في استلام طلباتهم في حالة جيدة ، ويتوقعون أن يحمي صندوق الشحن المنتجات التي طلبوها. عندما يتلقى العملاء منتجًا تالفًا من شركة الشحن ، فإن ذلك يخلق تجربة مروعة لهم.

العروض و الخصومات في حالة الإرجاع

يعد تقديم خصومات على الشحن في حالة الإرجاع للعملاء الذين اشتروا منك بالفعل طريقة رائعة لإظهار تقديرك لعملائك وتشجيعهم على العودة وشراء المزيد بلا خوف.

يمكنك إعداد رسائل بريد إلكتروني آلية ترسل بمجرد أن يشتري العميل منتج ما لإخبارهم بأن الشحن في حالة الإرجاع سيكون مجانيًا ، أو يمكنك تضمين كود خصم على شحن المرتجعات في رسالة داخل الحزمة التي سوف تصل لعميلك .

تلبية توقعات العملاء

يعد تسليم الطلبات في الوقت المحدد أمرًا مهمًا دائمًا ، وهذا ينطبق على جميع العملاء و خصوصًا الذين دفعوا مقابل الشحن السريع – إذا لم تصل شحناتهم في الموعد المحدد ، فقد يكون ذلك بمثابة خيبة أمل كبيرة بالنسبة لهم.

من خلال توفير تتبع دقيق للشحن ، يمكن طمأنة العملاء إلى أن طلباتهم يتم الاهتمام بها. حتى إذا وصل التسليم متأخرًا قليلاً عن المتوقع ، فسيظل لديهم القدرة على متابعة تقدم طلبهم.

تقليل عدد سلات المشتريات المتروكة

إذا تسببت تكاليف الشحن غير المتوقعة في تخلي العملاء عن عربة التسوق الخاصة بهم ، فهذا ليس وقت الذعر الآن. على الرغم من أنهم غادروا الموقع ، فإن هذا لا يعني أنك قد فقدتهم تلقائيًا إلى الأبد. تابع معهم عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما إذا كانوا يرغبون في العودة وإتمام عملية الشراء.

إذا غادر عميلك موقعك بعد إضافة بعض المنتجات إلى عربة التسوق الخاصة به ، فهذا يعني أنه مهتم بالمنتجات التي كان على وشك شرائها. لذا يجب أن تكون إعادته إلى متجرك أسهل قليلاً من كسب عميل جديد تمامًا، نظرًا لأنك تعرف ما الذي كان مهتم به ، وما كان على استعداد لإنفاقه من البداية ، لذا يجب أن يكون لديك نظام لإعادة هذا العميل مرة أخرى.

إذا عاد العميل إلى الموقع وأكمل الطلب ، فيمكنك أن تقدم له سعر شحن مجانيًا أو مخفضًا. لذا يجب عليك إخبار عميلك بالعرض في أقرب وقت ممكن حتى لا يغريهم الشراء من مصدر آخر.

تسليط الضوء على الشحن المجاني

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يختارون إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت هو أنها غالبًا ما تؤدي إلى تحقيق وفورات أكبر على عمليات الشراء المادية. لذا ، إذا قررت فرض رسوم على الشحن ، فتأكد من أن لديك سببًا مقنعًا للقيام بذلك.

بداية من الصفحة الرئيسية، مرورًا بقائمة المنتجات و حتى صفحة المنتج و طوال عملية الشراء، يجب التأكيد على الشحن المجاني. و الهدف من ذلك هو  طمأنة المستهلكين وتجنب أي مفاجآت سيئة. 

طوال عملية الشراء بأكملها ، من المهم التأكد من أن عميلك على دراية بخيار الشحن المجاني. بداية من زيارة الصفحة الرئيسية ، وحتى صفحة المنتج ، وطوال عملية الشراء ، لبكون عمليك على يقين من أنه لن يتفاجأ من أي رسوم إضافية. وعندما يتعلق الأمر بالتجارة الدولية ، يحتاج التجار الإلكترونيون أيضًا إلى ضمان الشفافية لعملائهم عندما يتعلق الأمر بالرسوم الإضافية مثل الشحن والضرائب التي يجب على عملائهم دفعها.

قم تقديم الشحن المجاني من حين لآخر ، أثناء المعاملات الخاصة ، أو بشكل انتقائي على نطاقات منتجات معينة. كما أنه بمثابة عامل جذب لتشجيع زوارك على التحول إلى عملاء. لكن احرص على عدم تغيير سياسة الشحن الخاصة بك دون التفكير أولاً في تأثيرها على قاعدة عملائك. إذا كنت تقدم شحنًا مجانيًا لعملائك ، فقد لا يعودون للشراء منك إذا تم إيقاف هذه الخدمة.

صفحة تتبع الطلبات من Shiprocket

بعد إتمام عملية الشراء ، يتحقق المشتري من صفحة تتبع الطلب 3 مرات على الأقل للتأكد من علمه بحركة شحنته. نتيجة لذلك ، توفر Shiprocket صفحة مجانية مخصصة لتتبع الطلبات ، مما يسهل على المشترين تتبع مشترياتهم بكل سهولة مشترياتهم ويساعد التجار أيضًا على تسويق متاجرهم ومنتجاتهم بشكل احترافي ودون أي نفقات إضافية.

من خلال إمكانية عرض لافتات للمنتجات يمكن للتجار مشاركة منتجاتهم و عروضهم الحديثة داخل صفحة التتبع بالصور حتى يتعرف المشترين على كل ما هو جديد داخل المتجر، كذلك من خلال خاصية عرض قائمة منتجات المتجر المختلفة ستساعد و تشجع المستخدمين إلى إعادتهم مرة أخرى إلى موقع المتجر الإلكتروني.

من خلال الشحن بإستخدام Shiprocket لن تتمكن فقط من توفير تكاليف و وقت شحن الطلبات، بل ستقوم بالشحن بصورة تزيد من قوة و احترافية علامتك التجارية وزيادة ولاء عملائك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *